رئيس التحرير
عصام كامل

وفد الصحفيين الأفارقة في ضيافة نقابة الصحفيين


استضافت نقابة الصحفيين، اليوم الخميس، وفد اتحاد الصحفيين الأفارقة المشارك في الدورة التدريبية التي ينظمها الاتحاد خلال الفترة من 2 إلى 21 نوفمبر الجاري بالقاهرة.

ويضم الوفد 25 صحفيًا، يمثلون دول: "مصر، المغرب، جنوب أفريقيا، زيمبابوي، السودان، جيبوتي، أوغندا، بنين، أنجولا، جامبيا، كوت ديفوار، جنوب السودان، بوركينا فاسو، نيجيريا، إثيوبيا، النيجر، بوتسوانا، ليسوتو، كينيا، إي سواتيني، الكاميرون، الكونغو برازافيل، ناميبيا، موزمبيق، ناميبيا، السنغال".

بدء أعمال الدورة ٥٤ لتدريب شباب الصحفيين الأفارقة بـ "الأعلى للإعلام"



ويضم الوفد بعض نقباء الصحفيين والقيادات النقابية بالدول الأفريقية، وتتضمن زيارة وفد الصحفيين الأفارقة لنقابة الصحفيين محاضرة عن تاريخ الصحافة المصرية، والدور الذي تقوم به نقابة الصحفيين المصريين في الدفاع عن حرية الرأي والتعبير مند إنشائها في 31 مارس عام 1941 حتى الآن، علاوة على القوانين واللوائح المنظمة للصحافة والإعلام ومواثيق الشرف الصحفي في مصر.

ويُمنح الصحفيون المشاركون من مختلف الدول الأفريقية شهادات تقدير في نهاية زيارتهم للنقابة.

ووجهت الدكتورة سامية عباس، الأمين العام لاتحاد الصحفيين الأفارقة، الشكر لنقابة الصحفيين، برئاسة ضياء رشوان، ولوكيل أول النقابة جمال عبدالرحيم، لاستقباله وفدًا من طلاب الاتحاد، في زيارة للنقابة اليوم، للتعرف على تاريخها.

وقالت، خلال استضافة النقابة لهم، إن جمال عبدالرحيم وكيل أول النقابة هو صاحب مبادرة استضافة الطلاب الصحفيين الأفارقة، وتعارف واحتكاك وتبادل ثقافات ضيوفنا من شتى دول أفريقيا، والتعرف على الصحافة المصرية منذ نشأتها.

يذكر أن نقابة الصحفيين المصريين هي التي أنشأت اتحاد الصحفيين الأفارقة في عهد نقيب الصحفيين الراحل عبدالمنعم الصاوي عام 1976، وظل رئيسًا للاتحاد حتى وفاته عام 1984، ويترأس الاتحاد حاليًا الكاتب الصحفي محفوظ الأنصاري، فيما تتولى الزميلة الدكتورة سامية عباس أمانة الاتحاد.