Sunday, 15 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

التصديري للصناعات الهندسية: الأجهزة المنزلية تتربع على رأس صادرات القطاع

المهندس عمرو أبو فريخة
المهندس عمرو أبو فريخة


كشف المهندس عمرو أبو فريخة، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن صادرات القطاع شهدت خلال الربع الأول من العام المالي 2019-2020 زيادة ملحوظة بنسبة 9% حيث سجلت 636 مليون دولار أمريكي مقارنة بـنحو 587 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من العام المالي 2018- 2019.

وأشار إلى أن أهم القطاعات الهندسية التي ساهمت في هذه الزيادة هي: الأجهزة الكهربائية والمنزلية، والصناعات الكهربائية والإلكترونية، والآلات والمعدات، وأدوات المائدة والمطبخ، والمعادن، ومنتجات تشغيل المعادن.

وأكد أن من أهم الدول التي يتم التصدير لها المنتجات الهندسية المصرية "المملكة المتحدة والسعودية، والإمارات العربية المتحدة، والمجر، وسلوفاكيا، وفرنسا، والعراق، والجزائر وسوريا".

وأضاف أن المجلس يدعم قطاع الصناعات الهندسية في فتح أسواق جديدة لمنتجاته والإرتقاء بالصادرات إلى الأسواق الحالية، وزيادة قاعدة المصدرين، وذلك من خلال العمل على عدة محاور مختلفة.

وعن أبرز تلك المحاور قال أبو فريخة: إن المجلس أولى اهتماما لـ"التسويق الدولي"، حيث تم تنظيم معرض متخصص لقطاعات الأجهزة المنزلية والكهربائية وأدوات المائدة والمطبخ (Egypt HATS في شهر سبتمبر 2019) وذلك لأول مرة في مصر، بمشاركة 34 شركة مصرية و60 مشتريا من كبار المشترين والمستوردين من 19 دولة أفريقية وعربية.

وأوضح أنه تم عقد 550 لقاء ثنائى بين الجانبين بهدف الوصول إلى تعاقدات تصديرية، بالإضافة إلى مشاركة المجلس في معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "WETEX "والذي تم تنظيمه بمدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 21-23 أكتوبر 2019 حيث تم تنظيم جناح مصري بمشاركة 5 شركات من كبرى الشركات المصرية العاملة في قطاعي تكنولوجيا المياه والكهرباء في مصر، بهدف فتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية في هذه القطاعات.

وأكد أبو فريخة، أن المجلس شارك بعدد من المعارض الدولية، منها معرض "Manufacturing Food Gulf "، والخاص بقطاع الآلات والمعدات للصناعات الغذائية، حيث تم تنظيم جناح هندسي بالتعاون مع هيئة تنمية الصادرات، وذلك بمدينة دبي في الفترة من 3-5 نوفمبر 2019، ومن المقرر أن يشارك المجلس أيضا في معرض "IHS (Show Home Inspired" للأجهزة والمستلزمات المنزلية خالل الفترة 14-17 مارس 2020.

ويجهز المجلس بعثة من المشترين الأجانب لمصر في قطاع مكونات السيارات على هامش معرض "أوتوتيك" 2019 خلال الفترة من 13-15 ديسمبر 2019، بالإضافة إلى أنه جار تنظيم زيارة لوفد من اتحاد صناعة السيارات الألماني  "VDA"، وكبري الشركات الألمانية في هذا المجال إلى مصر يومي 16-17 ديسمبر 2019 بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والغرفة العربية الألمانية للصناعة والتجارة، للتعرف على تطورات صناعة السيارات في مصر وعقد لقاءات ثنائية مع الشركات المصرية.