رئيس التحرير
عصام كامل

العربية لحقوق الإنسان: تجميد عقوبة الإعدام مطلب لمصر أمام الأمم المتحدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


يواصل وفد المنظمة العربية لحقوق الإنسان متابعة وقائع الجلسة ٣٤ لآلية الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان المنعقدة في الأمم المتحدة في جنيف.

وتابع وفد المنظمة اليوم وقائع عرض ومناقشة التقرير الوطني لجمهورية مصر العربية، والذي عرضه المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب ورئيس الوفد الرسمي، واستمعت الآلية إلى مداخلات وتوصيات نحو ١٠٠ من ممثلي الدول الأعضاء بالأمم المتحدة.

مصر تعرض تقريرها عن حالة حقوق الإنسان أمام الأمم المتحدة.. تمكين الشباب والمرأة والتنمية الريفية نقاط القوة



وتابع وقائع المناقشة علاء شلبي، رئيس المنظمة وضياء الشمري، عضو مجلس الأمناء، إضافة إلى كل من: محمد فائق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، وعضو مجلس أمناء المنظمة العربية، ومحسن عوض عضو مجلس الأمناء بصفته ممثلا عن المجلس القومي لحقوق الإنسان، والدكتور حافظ أبو سعدة، عضو مجلس الأمناء بصفته رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، بالإضافة لقرابة ٣٠ من الحقوقيين القادمين من مصر، و٦ من الحقوقيين المقيمين خارج مصر.

تناولت الملاحظات والتوصيات قضايا تجميد عقوبة الإعدام، وتقوية حظر التعذيب، وضمان الاحتجاز القانوني، ومحاسبة مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان، وضمان حرية المعارضين السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، وفتح المجال العام وحريات التعبير.

كما انصرف ثلثا المداخلات إلى الإشادة بالتطورات والاستجابات في مجال تمكين وحماية المرأة، وتعزيز المواطنة والحريات الدينية، وتفعيل إستراتيجية التنمية المستدامة، والجهود المبذولة لمكافحة ثقافة الكراهية والتطرف، والتقدم المحرز في مجالات الرعاية الصحية والإسكان الاجتماعي، وتعزيز الحماية الاجتماعية للطبقات الأفقر.