رئيس التحرير
عصام كامل

بعد إصابة الفنان رامي جمال به.. استشاري مناعة: البهاق يسبب فقدان السمع

رامي جمال
رامي جمال


بعد إعلان الفنان الشاب رامي جمال، إصابته بمرض البهاق، كشف الدكتور مجدي بدران، استشاري الحساسية والمناعة، تفاصيل هذا المرض، مؤكدا أنه مرض جلدي غير معد يصاب به بعض الشباب والأطفال وكبار السن، ويعاني المرضى منه كثيرا بسبب طول فترة العلاج التي لم تأتي بنتائج فعالة حتى الآن.

كيف تحمي نفسك من الإصابة بمرض البهاق؟ "فيديو جراف"

وقال الدكتور مجدي بدران، استشاري الحساسية والمناعة: إن البهاق يصيب من 1% إلى 4% من البشر، وهو ينتج عن فقدان لون صبغة الجلد وهي الميلانين، أي الصبغة التي تحدد لون الشعر والجلد، نتيجة خلل في وظيفة الخلايا تصنيع الميلانين، فتصبح الأجزاء المعنية من البشرة أفتح لونًا أو بيضاء، ويظهر عادة حول الفم وبالأطراف والإبط والفخذ والمناطق التناسلية والعين والوجه.

وتابع: "وربما يكون ذلك بسبب اضطراب مناعي أتلف خلايا الميلانين، وهذا الاضطراب إما ناجم عن الوراثة وإما حروق الشمس، أو التوتر النفسي، أو التعرض للكيماويات الصناعية، أو زيادة الشوارد الحرة، مما قد يسبب إجهادا تأكسديا في خلايا الميلانين.

وأضاف "بدران"، أن البهاق يمكن أن يؤدي إلى فقدان السمع، حيث تحتوي الأذن الداخلية على خلايا صبغية تنتج الميلانين، وربما يحدث خلل مناعي في هذه الخلايا في الأذن، مما يسبب فقدان السمع.

واستطرد:" للأسف 12% من مرضى البهاق يعانون من فقدان السمع، أما عن طرق العلاج، فهي تتمثل في الآتي:

1- حماية البشرة من الشمس من أهم الإرشادات التي يجب اتباعها للمصاب.
2- أدوية موضعية على الجلد للمناطق الصغيرة.
3- العلاج بالضوء لاستعادة فقدان اللون على الجلد خاصة الوجه واليدين والقدمين.
4- العلاج الضوئي مع بعض الأدوية الحديثة لاستعادة لون البشرة.
5- العمليات الجراحية، للبالغين المصابين بالبهاق.