Monday, 16 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

في أول أيام احتفالات.. 15 صورة ترصد زفة الأيقونات بدير مارجرجس بالرزيقات


ترأس الأنبا بيمن، أسقف مطرانية نقادة وقوص، والأنبا مرقس، مطران شبرا الخيمة، أول أيام الاحتفالات الرسمية بدير مارجرجس بالرزيقات، وخرج العديد من الشمامسة حاملين الأيقونات فيما يعرف بزفة الأيقونة، وسط حضور شعبي لأبناء الكنيسة والآباء الكهنة والأساقفة الذين تقدموا الزفة.

ومن المقرر أن تستمر الاحتفالات حتى الأحد المقبل، وهو يوافق عيد تكريس أول كنيسة على اسم الشهيد مارجرجس بمدينة اللد بفلسطين، وكلف قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، الأنبا مرقس بمتابعة الاحتفالات.

15 صورة ترصد نهضة وقداس مارجرجس بمطرانية قنا

جدير بالذكر أن الأقباط في مولد الشهيد مارجرجس يحتفلون بالعديد من الطقوس المهمة منها دق الصلبان للأطفال، حيث يقوم الشخص الذي يدق الصليب في عادة قبطية تعود لمئات السنين، وهناك البعض الذي يرسم الوشم على أجزاء من جسده حتى تحل بركة القديس مارجرجس.

وتبدأ الفعاليات في الساعات المتأخرة من الليل، حيث يطوف الشمامسة برفات الشهداء الثلاثة القديسين ويقوم الزائرون بالتقاط البركات من رفتهم كنوع من البركة وبعدها تبدأ الكنيسة تسبحة العشية في الرابعة والنصف إلى السادسة مساء، ويعقبها صلاة رفع بخور عشية من الساعة السادسة إلى السابعة مساءً ثم تقدم كورالات كنائس الإيبارشية؛ باقة من الترانيم والألحان الروحية ويعقبها عظة روحية.