Friday, 13 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

الغوص والأنشطة البحرية تعترض على قرار زيادة رسوم دخول المحميات

المحميات الطبيعية بجنوب سيناء وبالبحر الأحمر
المحميات الطبيعية بجنوب سيناء وبالبحر الأحمر


تقدمت غرفة الغوص والأنشطة البحرية، بدعوى أمام الشق المستعجل لمجلس الدولة لوقف قرار وزيرة البيئة الخاص بزيارة رسوم دخول المحميات الطبيعية بجنوب سيناء وبالبحر الأحمر، حيث أكدت الغرفة أنهت تجاوز حدود فرض رسم الزيارة خارج نطاق المحميات الطبيعية بالمخالفة للقانون.

وأوضحت الغرفة، أن البند 14 من القرار نص على تعميم رسم الزيارة على كامل مسطح المنطقة المعلنة كمحمية طبيعية بمنطقة رأس محمد، ومواقع الغوص بالممر الملاحي بمضيق تيران وساحل مدينة شرم الشيخ بذات القيمة"، وتجاوز القرار المحميات الطبيعية ليشمل مناطق الإدارة البيئية في كل من مدن شرم الشيخ ودهب ونويبع، مما يزيد التكلفة على السائحين الوافدين لمصر ويجعلهم يتوجهون لمقاصد سياحية منافسة مما يعود بالضرر على القطاع السياحي الذي يحاول استعادة جزء من عافيته.

زيادات جديدة في أسعار دخول محميات جنوب سيناء

وقالت الغرفة، أنه تم عقد العديد من الاجتماعات مع مسئولي وزارة البيئة لتوضيح نقاط الخلاف القانوني بشأن قرار وزارة البيئة رقم  ٢٠٤ لسنة ٢٠١٩ والخاص بزيادة رسوم دخول المحميات الطبيعية بجنوب سيناء والبحر الأحمر، والضرر البالغ الذي سيسببه لقطاع السياحي ولكنها جاءت بالفشل.

يذكر أن سلطات إدارة محميات جنوب سيناء، أخطرت شركات السياحة بالأسعار الجديدة لدخول محميات "رأس محمد - نبق - أبو جالوم - طابا- سانت كاترين"، ومحميات البحر الأحمر، على أن يتم العمل بها اعتبارا من 27 من نوفمبر الجاري، تطبيقا للقرار رقم 204 لسنة 2019.

وأوضحت الإدارة في إخطارها المرسل لشركات السياحة، إنه سيتم زيادة رسوم السائح الأجنبي 5 دولارات ويعفى من ذلك الأطفال الأقل من 7 سنوات، وفرض 5 دولار لدخول السيارات الصغيرة للأجنبي "حمولة بأقصى 5 أفراد "، و10 دولار لدخول السيارات الكبيرة " حمولة أكثر من 5 أفراد".

وأضافت الإدارة، أنه سيتم فرض زيارة 25 جنيها على المصريين ويعفى من ذلك الأطفال الأقل من 7 سنوات، وفرض رسم دخول السيارات الصغيرة بصحبة المصري 25 جنيها "حمولة قصوى 5 أفراد" و50 جنيها كرسم دخول للسيارات الكبيرة للمصريين "حمولة أكثر من 5 أفراد"، وفي حالة استمرار الزيارة إلى ما بعد غروب الشمس تضاعف قيمة رسوم الزيارة لجميع الفئات.