رئيس التحرير
عصام كامل

فرج عامر عن تربح الكافيهات وخسائر المصانع: "اللى بيمشي غلط هو اللي بيكسب"

 المهندس فرج عامر
المهندس فرج عامر


أكد المهندس فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن الصناعة كانت مصدر الربح الأول، إلا أن الوضع تغير وأصبحت الكافيهات والشيشة هي مصدر الربح الأول، وأضاف أن هذا يعني انتشار البطالة، فالفائدة الصناعية غير مشجعة على الاستثمار الصناعى، وقال: "اللى بيسرق ويمشى غلط هو اللى بيكسب".

وأوضح أن تطوير شركة الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، لابد أن يشمل كل شيء من تدريب عمال ورفع كفاءة أعضاء الإدارة، وفتح مجالات للتصدير، وتعديل اللوائح الحاكمة للشركة.

جاء ذلك خلال زيارة لجنة الصناعة بمجلس النواب، لشركة مصر للغزل والنسيج وعدد من المصانع بالمحلة الكبرى اليوم برئاسة المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب.

وأضاف عامر:" لابد من تعديل قانون الجمارك، واعتبار عقوبة تهريب المنتجات مثل تهريب المخدرات"، وتابع: "نطالب الدولة أيضا بتقديم ما تعهدت به، مثلما تأخذ حقوقها، وكذلك لابد من إنهاء النزاعات الضريبية".

وانتقد عامر، عدم وجود حماية للملكية الفكرية، في مصر، مشيرا إلى سرقة العلامات والأسماء التجارية دون رقيب، من أي جهة، مطالبا بحماية المصنعين، حماية عادلة.

وأشار عامر إلى أن سبب خفض الاستثمار المباشر بنسبة 43% هو أن الدولة لم تفي بالتزاماتها تجاه دعم الصادرات، مطالبا بتطوير النظم الحاكمة لشركات قطاع الأعمال العام لأنها مكبلة.

وأضاف فرج عامر أن الرقعة الزراعية في مصر محدودة، وأنه يجب استغلالها في زراعة محاصيل تدر عائد ضخم مثل الفراولة، موضحا أن مصر ثانى أكبر دولة مصدرة للفراولة في العالم.