الثلاثاء 7 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

خفض أسعار الزيت والسكر والأرز والدقيق ديسمبر المقبل.. طلبات الإحاطة ومطالب البقالين بتخفيض الأسعار أهم الأسباب.. و"التموين": أسعار السلع مرتبطة بالأسواق العالمية

الزيت والسكر
الزيت والسكر


حصلت "فيتو" على نسخة من مذكرة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وهيئة السلع التموينية بشأن تخفيض أسعار بعض السلع التموينية.

وتقرر تخفيض أسعار أربع سلع تموينية، وهي: "الزيت الخليط، السكر، الأرز، الدقيق المعبأ".

أسعار السلع المخفضة
ووفقا لما جاء بالمذكرة، تقرر تخفيض زيت الخليط ليكون بـ 17 جنيهًا بدلا من 19 جنيهًا.

كما تقرر تخفيض السكر ليكون بـ 8.5 جنيه بدلا من 9.5 جنيه، وتخفيض الأرز ليكون بسعر 8 جنيهات، بدلا من 9 جنيهات، وتخفيض سعر الدقيق المعبأ بلاستيك، ليكون بـ 6.5 جنيه بدلا من 6.75 جنيه.

خفض أسعار بعض السلع التموينية وإلغاء زيت العباد والدقيق الفترة المقبلة


وبحسب مذكرة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، تم إلغاء زيت العباد بسعر 20 جنيهًا، والدقيق المعبأ زنة 1 كيلو والمحدد بسعر 7.25 جنيه من السلع التموينية.

من ناحية أخرى، أكدت مصادر بوزارة التموين أنه من المقرر بدء العمل بالأسعار الجديدة للسلع بعد تخفيض أسعارها، بداية من شهر ديسمبر المقبل، وذلك بعد اعتماد وزير التموين قرارات الشركة القابضة وهيئة السلع التموينية بشأن تخفيض أربع سلع تموينية.

طلبات إحاطة
جاء ذلك بعد أن تقدم نواب بطلبات إحاطة إلى رئيس مجلس النواب بشأن بيع منافذ صرف التموين وجمعيتي والبقالين لسلع الزيت والسكر والأرز بأسعار مرتفعة عن السوق الخارجي، مطالبين وزير التموين بتوضيح أسباب رفع السلع التموينية في منافذ الوزارة عن الأسواق الخارجية، خاصة أن المواطنين يتجهون إلى السلع التموينية نظرًا لانخفاض أسعارها عن السوق الخارجي.

ارتفاع الأسعار
من ناحية أخرى، أكدت شعبة المواد الغذائية والبقالة بغرفة الجيزة التجارية، أن أسعار بعض السلع التي يتم صرفها على البطاقات التموينية لدى التجار أعلى من أسعار نظيرتها في السوق الحر.

ويصل سعر كيلو السكر ضمن المقررات التموينية إلى 9.25 جنيه، في حين أن سعره لدى التجار في السوق الحر يصل إلى 7.5 جنيه، وكذلك الحال بالنسبة للأرز.

وكان الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية، قد أكد أن ارتفاع أسعار بعض السلع الأساسية والاستهلاكية بالمجمعات الاستهلاكية عن مثيلاتها في القطاع الخاص له عدة أسباب، أهمها أنه يتم استيراد 70% من السلع في المجمعات الاستهلاكية وهي مرتبطة بالأسعار العالمية.

وأوضح أن تكلفة إنتاج السلع في القطاع الحكومي أعلى من تكلفة الإنتاج في القطاع الخاص لأن التكنولوجيا المستخدمة في القطاع الخاص أحدث من المستخدمة في القطاع الحكومي، وتابع أن التكلفة الخاصة بالإنتاج في القطاع الحكومي ممثلة في العنصر البشري؛ مما يعمل على زيادة سعر المنتج.

وأكدت وزارة التموين انخفاض أسعار بعض السلع الأساسية، بالمقارنة بالعام الماضي، ومنها السكر الذي كان سعره 9.5 جنيه، وأصبح العام الحالي 7.5 جنيه، والمكرونة التي كانت العام الماضي بـ8.5 جنيه، والعام الحالي 7.5 جنيه، والعدس الذي كان سعره العام الماضي 17 جنيهًا هذا العام أصبح بـ14 جنيهًا.

ولفتت الوزارة إلى انخفاض أسعار اللحوم من 120 جنيهًا العام الماضي إلى ما يتراوح بين 100 إلى 110 جنيهات العام الجاري، كما انخفضت أسعار الدواجن من 37 جنيهًا للكيلو إلى 25 جنيهًا، مع انخفاض أسعار الأسماك.

وأضافت أن الطماطم انخفضت لـ 5 جنيهات والخيار لـ8 جنيهات والجزر لـ 7 جنيهات، كما انخفضت أسعار الكوسة إلى 10 جنيهات.



Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067