رئيس التحرير
عصام كامل

2019 عام الجوائز العالمية لوزارة السياحة.. مصر ضمن 90 تجربة ناجحة دوليًا.. تقدمت 9 مراكز في التصنيف العالمي.. معرض موسكو توثيق للنجاح.. وقرارات «المشاط» بين الموافقة والرفض

 وزارة السياحة
وزارة السياحة


عام يكاد يكون الأبرز لقطاع السياحة منذ الأزمة بعد ثورة يناير وحادث الطائرة الروسية المنكوبة فوق شبه جزيرة سيناء، والحصار السياحي الذي قامت به عده دول على مصر من خلال تعليق تحليق رحلاتها الجوية إلى القاهرة، حيث تميزت مصر بالتنوع في الأسواق المصدرة للسياحة الوافدة إليها، وأصبحت مصر لا تعتمد على سوق معين كما كان يحدث في السابق.


برنامج الإصلاح الهيكلي
شقت وزيرة السياحة طريقها في وزارة السياحة خلال عام 2019 بإطلاق برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة وهو مبني على ثلاث محاور هم المحور النقدي، والمحور المالي، والمحور الهيكلي الذي يعتبر الأصعب والأطول في تنفيذه، ويتكون من 5 بنود رئيسية هما الإصلاح المؤسسى والتشريعي والبنية التحتية والاستثمار والترويج والتنشيط والاتجاهات السياحية الحديثة.

شاهد..مدبولي يشكر فريق عمل وزارة السياحة لتنفيذ برنامج الإصلاح الهيكلي للقطاع

الترويج والتنشيط
احتل محور الترويج والتنشيط الخارجي القائمة، وشاركت وزارة السياحة في عدد كبير من المعارض الخارجية للترويج للمقصد السياحي المصري، وتم ابتكار أسس جديدة للأجنحة المصرية المشاركة في المعارض، حيث يتم الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في المقام واستخدام التقنيات الحديثة،، حيث اصبح الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة، ويتم وضع شاشات تعرض مواد ترويجية عن كل مدينة سياحية على حدة وذلك لإلقاء الضوء على المدن السياحية المصرية المختلفة، كما يتم الاستعانة بشاشات تفاعلية تحتوي على صور ومعلومات عن هذه المقاصد السياحية، بالإضافة إلى استخدام نظارات ثلاثية الأبعاد تستخدم تقنيات الواقع الافتراضي تحتوي على صور للمقاصد السياحية المصرية المختلفة، ولوحة إعلانية للمتحف المصري GEM 2020.

سفريات الوزيرة
وتعددت سفريات وزيرة السياحة الخارجية، للمشاركة في الفعاليات المختلفة سواء لتمثل مصر في المحافل الدولية أو تلبية للدعوات التي تتلقاها الوزيرة من المنظمات والهيئات المختلفة، فشاركت وزيرة السياحة في أكثر من 17 فعالية مختلفة بدول خارجية، وذلك للبيانات الرسمية الصادرة عن الوزارة كان أغلبها للمشاركة في المعارض السياحية الدولية أو حضور جلسات مناقشة تلبية لدعوات تلقتها الوزيرة من المنظمين أو منظمة السياحة العالمية.

تابع..خبير تقني: «وزارة السياحة» من أفضل المواقع الإلكترونية الحكومية في مصر

قرارات الوزيرة
أغلب قرارات وزيرة السياحة خلال العام الماضي تم الطعن عليها أمام الشق المستعجل لمحكمة قضايا الدولة، فأصدرت الوزيرة قرارات بإصدار اللائحة الأساسية المشتركة للغرف السياحية واتحادها، وتضمنت بند بأحقية الترشح لمن لم يكملوا دورتين متتاليتين مكتملتين.

وثاني قرارات وزيرة السياحة بتعيين لجنة تسيير أعمال نقابة المرشدين السياحيين، وهو ما لم يتم تنفيذه حيث رفض المجلس السابق برئاسة حسن النحلة، نقيب المرشدين السياحيين، تسليم النقابة للجنة، وتم إجراء انتخابات أسفرت عن تشكيل مجلس جديد برئاسته أيضا.

وقالت قرارات وزيرة السياحة بتحديد سقف عددي للمعتمرين للموسم القادم ب 500 ألف تأشيرة وتحصيل 2000 ريـال أو ما يعادلهم من العمليات المصرية ل مكرري العمرة في آخر 3 سنوات، وهو ما تم الطعن عليهم، وتم الحكم في قضية تحديد السقف العددي للعمرة لحين الفصل في باقي القضايا.

الجوائز العالمية
وحصلت وزارة السياحة، على العديد من الجوائز العالمية والتي كللت جهود وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط، بالنجاح، حيث اختار المجلس الدولي للسياحة والسفر "WTTC"، مصر لتكون ضمن 90 تجربة ناجحة دوليا في التقرير الأول الذي أصدره المجلس هذا العام بالتعاون مع شركة "Global Rescue" العالمية حول "الاستعداد لمواجهة الأزمات والصلابة والجاهزية لحماية البشر والمقاصد السياحية"، والذي يعرض التجارب الناجحة للدول والقطاع الخاص في التصدي للأزمات ومواجهتها، والخروج منها أكثر صلابة، ويقدم التوصيات حول الطرق المثلى لإدارة الأزمات.

مؤشر تنافسية السفر
وحققت مصر 4 أعلى نمو في الأداء عالميا في مؤشر تنافسية السفر والسياحة، وذلك وفقا لتقرير منتدى الاقتصاد العالمي للتنافسية في السفر والسياحة لعام 2019، والذي صدر في سبتمبر الماضي، حيث تقدمت مصر 9 مراكز ليحتل قطاع السياحة المصري المركز الـ 65 عالميا بعد أن كان يحتل المركز ال 74، كما تقدمت مصر من المركز الـ 60 إلى المركز الـ 5 في إستراتيجية الترويج والتسويق السياحي، وتصدرت مصر دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال الاستدامة البيئية، والموارد الثقافية، وسفر رجال الأعمال، كما كانت الأفضل أداء فيما يخص مؤشر الأمن والسلامة، والبنية التحتية والموانئ، والموارد الطبيعية.

وأشار التقرير إلى أن الحكومة المصرية تضع قطاع السياحة على رأس أولوياتها، والذي يقاس وفقا لزيادة الإنفاق الحكومي على القطاع "والذي تقدمت فيه مصر من المركز 22 إلى المركز 18"، وتطور استراتيچيات التسويق والترويج السياحي؛ وتحسن جودة الهواء والبنية التحتية والموانئ، ويقيس التقرير معايير تنافسية السفر والسياحة في 140 دولة حول العالم، ويأخذ في الاعتبار أطر السياسات التي تضعها الدول والتي من شأنها أن تساهم في تحقيق التنمية المستدامة في قطاع السياحة والتي تساهم بدورها في رفع تنافسية الدول.

شاهد ايضًا..تفاصيل اتفاقية الشراكة بين وزارة السياحة وشبكة CNN للترويج الخارجي

وجاء تقدم مصر في هذه المرتبة كنتاج للنمو الملحوظ الذي حققته في 11 محورا من المحاور الأربعة عشر المكونة لمؤشر تنافسية السفر والسياحة، بالإضافة إلى تحسن أدائها في 6 من هذه المحاور بمعدلات تفوق الـ 10 %.

تحليل الترويج
ونشرت Bloom Consulting «بلوم للاستشارات» المتخصصة في تحليل وتقييم وتصنيف أداء الترويج السياحي للدول «العلامة التجارية للدول» Country Branding" في تقريرها الأخير الذي صدر سبتمبر الماضي، أن مصر جاءت في موقع الصدارة في التصنيف على مستوى أفريقيا حيث احتلت المركز الأول وذلك لأول مرة منذ عام 2013، وأن ما قامت به مصر من إجراءات إصلاحية يعتبر قدوة يحتذى بها لدول في قارات أخرى خاصة لقدرة مصر على الصمود وتغير الصورة الذهنية عن مقاصدها السياحية"
 
وأشار التقرير أن مصر أظهرت أداءً متميزًا في عدد من الملفات الخاصة بالسياحة ومنها التميز في الطلب الرقمي على المقصد المصري، أو عمليات البحث على الإنترنت والتي تقوم بقياس إجمالي حجم البحث عبر الإنترنت عن السياحة والأنشطة المتعلقة بها والمعالم السياحية بالمقصد، وقد تم هذا من خلال تحليل ٢٦ مليون كلمة بحث رئيسية بتسع لغات، كما حصلت مصر وفقا للتقرير ممثلة في وزارة السياحة المصرية على تقييم (AAA) في إستراتيجية الترويج للعلامة التجارية لجمهورية مصر العربية ومقاصدها السياحية والذي يعتبر اعلى درجات التصنيف، حيث ضمت العوامل التي أدت إلى حصول مصر على هذا المركز المتقدم تحسين العائدات والمتحصلات من السياحة والتواجد والحضور على وسائل ومنصات التواصل الاجتماعي.
 
وأكد التقرير أن هذا الأداء الإيجابي في جميع المتغيرات أتاح لمصر التقدم بمركزين في التصنيف العالمي لتصبح على مقربة من أفضل 25 دولة على مستوى العالم مما يجعلها أفضل دولة أفريقية في في مستوى الأداء.

معرض موسكو
وحصل الجناح المصرى على جائزة المشاركة المميزة في معرض "Leisure – Otdykh" السياحى الدولى الذي اُقيم بالعاصمة الروسية موسكو، خلال شهر سبتمبر الماضى، بمشاركة 870 عارضا من ٥٠ دولة حول العالم، وزار المعرض نحو ١٧ ألف زائر، حيث تم تزويد الجناح  بتقنيات تكنولوجية حديثة؛ حيث أصبح الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة.

وتم وضع شاشات تعرض مواد ترويجية عن كل مدينة سياحية على حدة مثل مرسي علم، شرم الشيخ، الغردقة، سيوة، الأقصر، أسوان؛ وذلك لإلقاء الضوء على المدن السياحية المصرية المختلفة، كما تم الاستعانة بشاشات تفاعلية تحتوي على صور ومعلومات عن هذه  المقاصد السياحية باللغة الروسية، بالإضافة إلى استخدام نظارات ثلاثية الابعاد تستخدم تقنيات الواقع الافتراضي تحتوي على صور للمقاصد السياحية المصرية المختلفة مثل البحر الأحمر والاهرامات وشرم الشيخ والغردقة، ولوحة إعلانية للمتحف المصري GEM 2020  في واجهة الجناح المصري المشارك بالمعرض.

الفيلم الترويجي

واختارت منظمة السياحة العالمية، الفيلم الترويجي لحملة People to People الذي قامت وزارة السياحة المصرية بإطلاقه ليحصد المرتبة الأولى كأفضل فيلم ترويجي في منطقة الشرق الأوسط، حيث جاء إطلاق الفيلم الترويجى في إطار محور الترويج والتنشيط ببرنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة.

نرشح لك..بنرات حملة وزارة السياحة تزين ملاعب كأس العالم (صور)

مطالب مصر لألمانيا
مطالب وزارة السياحة من الحكومة الألمانية لم تتغير منذ تولي الدكتورة رانيا المشاط، لمقاليد الوزارة، حيث طالبت بدراسة مساواة مصر بباقي المقاصد السياحية المنافسة فيما يتعلق بالضريبة المفروضة على السائحين الألمان المغادرين إلى هذه المقاصد والتي تحددها الحكومة الألمانية جغرافيا.ً

جائزة الريادة الدولية
وفازت وزارة السياحة لأول مرة بجائزة" الريادة الدولية للمساهمة الفعالة في صناعة السياحة عالميا" لعام 2019 من بورصة لندن الدولية للسياحة "WTM2019"، وذلك تقديرا للجهود المبذولة من الوزارة خلال العامين الماضيين، مما كان له تأثيرا كبيرا على صناعة السياحة في منطقة الشرق الأوسط، حيث تم تسليم الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، الجائزة في احتفالية حضرها أكثر من 500 شخصية من كبار المتخصصين العاملين في مجال السياحة والسفر.

وتسلمت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، جائزة مجلة "FVW" التي تعتبر من أهم المجلات السياحية المتخصصة في ألمانيا لأفضل المقاصد السياحية لعام ٢٠١٩، والتي احتلت فيها مصر المركز الأول بين المقاصد السياحية التي يختارها الشعب الالماني لقضاء اجازاتهم في أفريقيا والشرق الأوسط، وذلك على هامش مشاركة الوزارة في بورصة برلين السياحية ITB المنعقدة حاليا في العاصمة الألمانية برلين خلال الفترة من 6-10 مارس الماضي، حيث زادت نسبة السياحة الوافدة من ألمانيا لمصر بنسبة 95% خلال الخمس سنوات الماضية.

إيرادات السياحة
وأصدر البنك المركزي، تقريرا عن ميزان المدفوعات، أشار خلاله إلى أن إيرادات السياحة المصرية سجلت زيادة 28%؜ لتصل إلى 12،6 مليار دولار في عام "2018/2019" لتسجل أعلى زيادة في تاريخ قطاع السياحة في مصر، حيث أكدت وزيرة السياحة أن تلك النتائج هي نتاج جهد وعمل متواصل من قبل جميع الأطراف ذات الصلة والشركاء في مجال السياحة محليًا وعالميًا لتحقيق المحاور التي تمت صياغتها في برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة استمر 10 أشهر.

وتسلمت وزيرة السياحة جائزة "الريادة الدولية في السياحة" لهذا العام والتي قدمها المجلس الدولى للسياحة والسفر "WTTC"، وذلك تقديرا لجهود مصر في تعزيز قطاع السياحة المصرى ليكون أكثر صلابة وقدرة على تحمل الصدمات، حيث تعتبر المرة الأولى التي تحصل دولة أو وزير من منطقة الشرق الأوسط على تلك الجائزة من المجلس الدولى للسياحة والسفر.

الترويج لكأس الأمم الأفريقية
وقعت وزارة السياحة بروتوكول تعاون مع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم " كاف"، لتكون راعيا إقليميا رسميا لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم لعام 2019، والتي استضافتها مصر لهذه البطولة خلال الفترة من 21 يونيو حتي19 يوليو الماضيين، حيث نص البروتوكول على استخدام صور اللاعبين وصور و"فيديوهات" زيارتهم للمناطق السياحية والأثرية على منصات الترويج المختلفة الخاصة بالوزارة، مما سيكون له أكبر الأثر في الدعاية لمصر لما يتمتع به نجوم كرة القدم من حب الجمهور والمشجعين من كل الجنسيات والأعمار لهم، بإضافة إلى وضع شعار "Egypt where it all begins" ورابط موقع الهيئة على موقع الكاف "الاتحاد الأفريقي"، كما سيكون لها الحق في استخدام شعار الكاف على كل وسائل الدعاية الخاصة بها، ووضع شعار هيئة تنشيط السياحة في المؤتمرات الصحفية الخاصة بالمباريات واية أحداث مصاحبة للبطولة، بالإضافة إلى استخدام لوحات الاعلانات في الملاعب التي تستقام فيها المباريات كمنصات إعلانية للهيئة لعرض المواد الترويجية للتسويق لمصر لمدة دقيقة ونصف في كل شوط.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
الجريدة الرسمية