الأحد 19 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

الإجراءات المتبعة حال نشوب حريق على متن الطائرة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


يضطر قائد الطائرة إلى الهبوط اضطراريا أحيانا في أقرب مطار يمر عليه، حال نشوب حريق بالطائرة، الأمر الذي يستدعي التعامل الفوري وإبلاغ أقرب برج مراقبة للهبوط لإنقاذ حياة الركاب.

وأوضح مصدر بالملاحة الجوية أنه في حال تعرض الطائرة لحريق بمحرك أو في أي جزء من جسم الطائرة، أو عطل فني، يتم إخطار برج المراقبة للسماح له بالهبوط، وعلى الفور يقوم برج المراقبة بإخطار الجهات المعنية بالمطار.

وأضاف المصدر أنه يتم تحديد مكان الهبوط والموقع بحيث يكون في منطقة معزولة عن مناطق خدمة الطائرات الأخرى، ويتم الدفع بسيارات الحماية المدنية والإسعاف تحسبا لوقوع إصابات.

وأشار المصدر إلى أنه فور هبوط الطائرة يتم فتح باب الطوارئ لنزول الركاب، وتقديم الإسعافات الأولية، في حين يتولى فريق الحماية المدنية السيطرة على الحريق.

مدير مطار شرم الشيخ يكرم أبطال السيطرة على حريق الطائرة (صور)

من جانبه، أوضح مضيف جوي، أن هناك مجموعة من الإجراءات التي يتم اتباعها في حال اشتعال النيران في جزء من الطائرة، لافتا إلى أن قائد الطائرة يقوم بإرسال إشارة استغاثة إلى برج مراقبة أقرب مطار إليه للسماح له بالهبوط الاضطراري.

وأضاف طاقم الضيافة في تلك اللحظة يعطي التعليمات للمسافرين بعملية الإخلاء الفورية وأبواب الخروج، مع ضرورة الالتزام منعا لحدوث إصابات أو اختناقات بعد الهبوط، مع مراعاة خروج كبار السن في البداية، موضحا أنه بعد هبوط الطائرة يتم فتح مزالق الخروج وإنزال جميع الركاب والتأكد من خروج الجميع.

وتابع: "طاقم الضيافة وكابتن الطائرة آخر من يغادرون الطائرة، وذلك بعد التأكد من إخلاء الطائرة بشكل كامل".

يذكر أن سلطات مطار شرم الشيخ الدولي، نجحت في السيطرة على حريق اندلع في إحدى إطارات طائرة أوكرانية قادمة من زابارودجا رحلة رقم "SQP7153" والذي كان من الممكن أن يتحول إلى كارثة.

وصرح مصدر مسئول بوزارة الطيران المدني أن طائرة تابعة لشركة "سكاي أب الأوكرانية" بعد هبوطها بمطار شرم الشيخ، تعرضت لنشوب حريق في إحدى إطاراتها نتيجة تسرب زيت الهيدروليك على إطارات الطائرة مما تسبب في اشتعال النيران بالإطار نتيجة السخونة.

وأوضح المصدر أنه على الفور قام فريق عمل شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية بالتعاون مع رجال الحماية والإنقاذ وطاقم الطوارئ في مطار شرم شرم الشيخ بإخماد الحريق والسيطرة على الموقف قبل امتداده لباقي أجزاء الطائرة، كما تم إخلاء الركاب الموجودين على متن الطائرة واتباع كافة إجراءات الحماية المدنية للحفاظ على سلامتهم