Friday, 13 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

بعد إحالة أحمد طنطاوى إليه.. ماذا يعني إحالة النائب إلى مكتب المجلس؟

أحمد طنطاوى
أحمد طنطاوى


نظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، إجراءات إحالة أي عضو بالبرلمان، إلى لجنة القيم، حيث شددت اللائحة على ضرورة أن تكون إحالة العضو إلى لجنة القيم من خلال قرار صادر من مكتب المجلس، وهو الأمر الذي يفسر سبب قرار مجلس النواب خلال الجلسات العامة الأسبوع الماضى برئاسة الدكتور على عبد العال، بإحالة النائب أحمد طنطاوى إلى مكتب المجلس، رغم تقدم ٩٥ نائبا بطلب لإحالته إلى لجنة القيم.

وتنص المادة 30 من اللائحة الداخلية، على أنه: "يحال العضو إلى لجنة القيم بقرار من مكتب المجلس إذا رأى مبررًا لذلك، بعد سماع أقوال العضو".

ووفقا لنص المادة، فهناك عدة أمور هامة، أولها أن قرار إحالة العضو للجنة القيم يكون بقرار من مكتب المجلس: "المكون من رئيس المجلس والوكيلين"، وأنه لابد من سماع أقوال العضو فيما نسب إليه، وأن مكتب المجلس يمكنه عدم إحالة العضو إذا رأى لا مبرر كافى لذلك.

وتنص المادة 29 من اللائحة، على أن: تختص لجنة القيم بالنظر فيما ينسب إلى أعضاء المجلس من مخالفات تشكل خروجًا على القيم الدينية أو الأخلاقية أو الاجتماعية، أو المبادئ الأساسية السياسية أو الاقتصادية للمجتمع المصرى، أو الإخلال بواجبات العضوية، وذلك كله طبقًا لأحكام الدستور أو القانون أو هذه اللائحة.

كما تنص المادة 31 على أن: تخطر لجنةُ القيم العضوَ كتابةً للحضور أمامها في الميعاد الذي تحدده لذلك، على ألا تقل المدة من تاريخ الإخطار حتى الميعاد المحدد لانعقاد اللجنة عن سبعة أيام. وإذا تخلف العضو عن الحضور دون عذر مقبول، أعادت اللجنة إخطاره طبقًا للقواعد السابقة، فإذا تخلف العضو بعد ذلك دون عذر مقبول تستمر اللجنة في مباشرة إجراءاتها. وعلى رئيس اللجنة أن يطلع العضو، في أول اجتماع يحضره أمامها، على ما هو منسوب إليه. وللعضو أن يختار أحد أعضاء المجلس لمعاونته في إبداء دفاعه أمام اللجنة. وعلى اللجنة الاستماع إلى أقوال العضو وتحقيق أوجه دفاعه. وللجنة أن تجرى التحقيق بنفسها أو أن تشكل لجنة فرعية لذلك من بين أعضائها، وتعرض نتيجة التحقيق عليها.

وشهدت الجلسات العامة للبرلمان الأسبوع الماضى، قرار الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس، إحالة النائب أحمد طنطاوى إلى مكتب المجلس، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأنه، بعد تقدم ٩٥ نائبا بطلب لإحالته للجنة القيم، بسبب قيامه بنشر فيديو يتضمن هجوما وإساءة لمصر حسب وصف النواب.