رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«يا رايحين للنبي الغالي».. السياحة تبدأ موسم العمرة...5 مراحل للشركات لتوثيق العقود.. 7 نصائح للمعتمرين قبل الحجز.. الباركود سر ضمان تنفيذ البرامج.. 5 آلاف جنيه لتذكرة السفر.. و15 ألفا للاقت

العمرة - ارشيفية
العمرة - ارشيفية


تبدأ وزارة السياحة تفويج أولى رحلات العمرة للموسم الجاري في الـ 20 من نوفمبر الجاري، وذلك بعد انتهاء تدشين بوابة العمرة المصرية الإلكترونية وتسجيل الشركات المصرية والسعودية الراغبة في العمل بموسم العمرة عليها، وذلك تنفيذا لقرار رئيس مجلس الوزراء بإنشاء بوابة للعمرة المصرية تحت إشراف ورقابة وزارة السياحة.


مهلة التوثيق
وأعلنت وزارة السياحة، عن تحديد مدة 30 يوما أمام شركات السياحة لتوثيق عقودها على بوابة العمرة المصرية الإلكترونية تنتهي في الـ14 من نوفمبر الجاري، وأكدت أن اعتماد الغرفة ووزارة السياحة لعقود الوكالة السعودية لموسم العمرة، لا يعد إلزاما عليهما بالموافقة للشركة على تنفيذها لرحلات العمرة، حيث إن العبرة بالموقف القانوني للشركة بالوزارة.

"السياحة": الباركود يضمن حقوق المعتمر ويؤكد صحة وسلامة التأشيرة

مراحل توثيق العقود
وحددت وزارة السياحة، حددت 5 مراحل أمام شركات السياحة الراغبة في توثيق عقودها على بوابة العمرة المصرية، للبدء في العمل خلال الموسم، حيث تقوم الشركة السعودية بموافاة الغرفة عبر البريد الإلكتروني بالمستندات المطلوبة، والشركات المصرية التي ترغب في التعاقد معها، على أن تقوم الغرفة باعتماد طلب الشركة السعودية وإضافتها على موقع الغرفة، وإضافة الشركات المصرية المطلوب التعاقد معها عبر موقع الغرفة.

وفي حال موافقة الشركة المصرية على طلب التعاقد مع الشركة السعودية على موقع الغرفة والذي يعد بمثابة طلب تأهيل وتوثيق من خلال متابعة موقع الغرفة باستمرار واستيفاء المستندات المطلوبة، وتقوم الغرفة باعتماد الطلب الوارد إليها من الشركة المصرية ومن ثم منح الشركة موعدًا للحضور للغرفة عبر موقعها لختم العقود، وتسلم الشركات أصول إشعارات الإيداع والإقرار، وتتوجه الشركة إلى الإدارة العامة للسياحة الدينية بوزارة السياحة لاستكمال باقي الإجراءات.

أهداف بوابة العمرة
وأوضحت غرفة شركات السياحة، أن الدولة أنشأت بوابة العمرة لضمان السفر وحقوق المواطنين وراحتهم، وأن البوابة ستضم جميع الشركات المسموح لها بتنظيم رحلات العمرة، وأن الشركات المصرية هي المسموح لها بتنظيم رحلات العمرة تطبيقا للقانون وضوابط العمرة المصرية  والسعودية، وأن البوابة تخضع لإشراف كامل من وزارة السياحة لضمان حقوق المواطنين، وانه سيتم مراقبة تنفيذ العقود المبرمة بين الشركات والمواطنين للتأكد من تنفيذ البرامج، وأنه سيتم معاقبة المقصرين في حالة الإخلال مع المواطنين، وأن بوابة العمرة المصرية ستضم كافة أنواع التأشيرات " العمرة - المهرجانات - الفعالية - السياحة - الضيافة".

لتجنب عمليات النصب.. 7 نصائح قبل حجز برامج العمرة

كيفية حجز برامج العمرة
وطالبت الغرفة المواطنين الراغبين في حجز برامج العمرة التأكد من وجود اسم الشركة الذي يرغب في السفر معها، ووجود البرنامج الذي تعاقد عليه مع الشركة مسجلا إلى البوابة متضمنا السعر وتوقيتات السفر ووسائل النقل وفنادق الإقامة بالمملكة العربية السعودية واسم المشرف المرافق لك في الرحلة، وصدور الباركود الخاص به واستلامه من الشركة المتعاقد معها، وعدم اللجوء لاي وسيط أو سمسار والتوجه مباشرة إلى شركات السياحة وفروعها بعد التأكد من وجودها على بوابة العمرة، والالتزام بالسعر المحدد للعمرة لرحلتك طبقا لما هو مسجل على بوابة العمرة المصرية، واستلام الباركود الخاص بالرحلة من شركة السفر قبل ميعاد الرحلة، والتوجه إلى أي شركة سياحة في حال الحصول على تأشيرة عمرة خارج البوابة لتنفيذ برنامج الرحلة والحصول على باركود الخاص قبل السفر.

سلامة تأشيرات العمرة
وأكدت وزارة السياحة، إن حصول المواطن الراغب في أداء مناسك العمرة على الباركود يؤكد أن تأشيرة العمرة التي حصل عليها سليمة، ويسهل التعرف على صاحبه في المطارات والمنافذ، وأن صدور الباركود للمواطن يضمن توفير إقامة سليمة بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة ووجود حجز مؤكد بوسائل السفر، وأن اللجوء إلى أي وسيط أو سمسار يضمن عدم التعرض للنصب والاحتيال.

تذاكر طيران العمرة
أعلنت شركة مصر للطيران، أن أسعار تذاكر طيران العمرة تتراوح من 5 آلاف إلى 5 آلاف و500 جنيه وذلك وفقا لخط الرحلة، على أن يكون السفر عبر مطارات "القاهرة وبرج العرب والأقصر"،  وإن أسعار تذاكر طيران خط "القاهرة - جدة - القاهرة" 5 آلاف و200 جنيه،  وأسعار برامج خط " القاهرة - جدة- المدينة المنورة -القاهرة" 5 آلاف و500 جنيه، فيما تصل أسعار خط "برج العرب - جدة- برج العرب" إلى 5 آلاف و200 جنيه، وأسعار تذاكر خط " برج العرب / جده _ المدينة المنورة / برج العرب " إلى 5 آلاف و500 جنيه، وأخيرا أسعار برامج عمرة خط " الأقصر/ جده/ الأقصر"  إلى 5 آلاف جنيه.

قبل السفر.. تعرف على شرط ضمان سلامة تأشيرة العمرة

أسعار برامج العمرة
وقال عاطف بكر عجلان، عضو غرفة شركات السياحة: إن أسعار برامج العمرة للعام القادم، ستشهد زيادة تصل إلى 600 ريـال سعودي منها 300 ريـال تأشيرة والخدمات الأرضية والتأمين الطبي، بإضافة إلى الارتفاع الطبيعي في أسعار الفنادق والنقل والخدمات بالمملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن أسعار برامج العمرة للبرنامج الاقتصادي التي تبلغ مدتها 15 يوما، ستبدأ من 15 ألف جنيها، فيما ستبدأ أسعار البرنامج 4 نجوم من 18 ألف جنيه، وستبدأ أسعار البرنامج 5 نجوم من 25 ألف جنيه.

تأثيرات زيادات أسعار البرامج
وأضاف عضو غرفة شركات السياحة في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، أن الزيادات الجديدة في أسعار برامج العمرة ستحد من إقبال المصريين على أداء فريضة العمرة، وسيؤدي إلى فتح الأبواب الخلفية أمام السماسرة والشركات غير المرخصة للعمل في مجال سفر المعتمرين عبر أبواب خلفية لأداء المشاعر، مطالبا الراغبين في أداء مناسك العمرة بالسفر عبر الشركات المرخصة من وزارة السياحة، حتى يستطيع الحصول على كامل حقوقه أثناء أداء المشاعر، ويمكن له أن يتقدم بشكوى في حال عدم حصوله على كافة الخدمات المتعاقد عليها مع الشركات.
Advertisements
الجريدة الرسمية