الثلاثاء 2 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء يكشفون فوائد البورصة السلعية في انضباط الأسعار

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


أكد عدد من الخبراء على أن هناك العديد من الفوائد التي من الممكن جنيها من خلال تدشين البورصة السلعية، بما يساهم في تحقيق الانضباط والاستقرار داخل السوق المحلي، مشيرين بقدرة هذه البورصات على وضع أسعار عادلة والقضاء على أي نوع من التلاعب من جانب بعض المتعاملين في السلع المحلية.

وفي هذا السياق قال الدكتور مصطفى أبو زيد، مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية: إن الهدف من تدشين البورصة السلعية هو توافر السلع في الأسواق بصفة مستمرة، كما أنها ستعمل على تحقيق التوازن في الأسعار خلال الفترة القادمة، مما يشكل انطباعا على مكافحة التجار الذين يغالون في الأسعار في فترات الفجوات بين الزراعات المختلفة والعمل على رفع الأسعار.

وأضاف لـ"فيتو" أن المغالاة من جانب بعض التجار لن يكون له أي أساس؛ نظرا لأن التعامل مع المزارعين والمنتجين سيكون من خلال مستندات وفواتير رسمية شاملة لأسعار النقل التي تدخل ضمن أسعار المنتج النهائي.

وتابع: "البورصة ستنجح في ضبط الأسعار بعد حساب تكلفة المحصول وتكلفة نقله سيقضي على التلاعب في الأسعار، واستغلال التجار لارتفاع أسعار البنزين وانخفاضها وتحريك الأسعار مع التسعير التلقائي لمنتجات البترول كل ثلاثة شهور".

كما شدد الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، على ضرورة الاستعانة بالخبراء في تدشين البورصات السلعية حتى تحقق الاستفادة الكاملة لها والهدف المنشودة من إنشائها.

وأكد" رئيس الشعبة" في تصريحات خاصة، أن الاستعانة بالمتخصصين والخبراء في القطاعات المختلفة مع تدشين البورصات السلعية سيكون لها أثر كبير تأثير إيجابي ونتائج ملموس لها على عكس عدم الاستعانة بالخبرات في كافة القطاعات مما يهدر فرص النجاح لها.

وأشار إلى أن بورصة الدواجن في القليوبية كانت تمارس دور فعال في صناعة الدواجن ولا بد من عودة البورصات مرة أخرى.

وكانت التموين والتجارة الداخلية أعلنت عن الانتهاء من دراسة الجدوى الخاصة بالبورصة السلعية، والتي تسعى إلى البدء في إجراءات تأسيسها بالتنسيق مع كل الأطراف ذات الصلة وعلى رأسها البورصة المصرية.

وتوفر البورصة السلعية قدرًا من الحماية لصغار المزارعين عن طريق جمع إنتاجهم وتصنيفه وتسعيره، وكذلك إتاحة شفافية في عملية التسعير على نحو يسهم في زيادة القدرة على تصدير منتجات صغار المزارعين.

ويعد وجود سوق منظم لتداول السلع تمكين الدولة من التخطيط بشكل جيد لاحتياجاتها من السلع الأساسية”، وتعد البورصة السلعية خطوة مهمة في تطوير منظومة التجارة الداخلية.
.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067