X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 م
عاصي الحلاني ونجوم الأوبرا يتألقون في ليلة فنية ساهرة بالإسكندرية أمن الجيزة يضبط 30 متهما في حملة بشارع مستشفى الصدر بالعمرانية اليونسكو: برنامج من أجل المرأة في العلم أحد ركائزنا الأساسية وكيل المشيخة: الجامع الأزهر دائمًا ملتقى الأوفياء من أمة محمد حمادة عبد اللطيف: منتخب مصر قدم أفضل ما لديه أمام غانا المنتخب الأوليمبي ينعى الراحل علاء علي أحمد فتوح واجهنا خصما عنيدا وهدفنا التتويج بالبطولة معتمد جمال نمتلك جيلا مميزا من اللاعبين رمضان صبحي يخضع لكشف المنشطات عقب مواجهة غانا مايا دياب بإطلالة جذابة في أحدث ظهور تعرف على أسباب مرض البهاق وطرق العلاج (صوت) كدمة قوية تهدد مشاركة كريم العراقي أمام الكاميرون حنان رمسيس: تأثيرات سلبية مؤقتة على البورصات الخليجية بطرح أسهم أرامكو تجارية القاهرة: التربية الريفية للدواجن من المتوقع أن تصل إلى 40% الإسكان: 17 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات المياه والصرف الصحي تفاصيل جديدة في ضحية «غرامة التدخين» بالغربية مدير أمن المنوفية يتفقد الخدمات الأمنية بمركز تلا (صور) الزمالك يخوض تدريبه في الخامسة مساء غد المستشارة تهاني الجبالي: محاكمة سيف الإسلام محاولة فاشلة لعرقلة مستقبله السياسي





أهم موضوعات الرياضة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

عقبات كبيرة في سوق واعدة للرياضة بالصين

السبت 19/أكتوبر/2019 - 02:59 م
DEUTSCHE WELLE
 
تنشط بعض نوادي الدوري الألماني لكرة القدم في السوق الصينية الواعدة بالنسبة لها، لكن المشكلة ليست فقط في اضطرارها إلى إعادة النظر بالجانب الأخلاقي للعقود، بل أيضا في التكيف مع سلوكيات الشركاء غير المألوفة لهم. البروفيسور يورجن ميتاج لا يتعجب من رد فعل الجانب الصيني، فمدير معهد تطوير الرياضة الأوروبية وبحوث وقت الفراغ في المعهد العالي للرياضة بكولونيا الألمانية يهتم منذ سنوات بالتطور السياسي في الصين. وما حصل لفريق هوستون روكيتس من دوري كرة السلة الأمريكي هو حسب وجهة نظر ميتاج انعكاس سياسة قمعية للرئيس الصيني شي جين بينج والتي تعني من وجهة نظر البروفسور: "الرياضة يتم استغلالها سياسيا".

خبر عبر المواقع الاجتماعية مرسل عبر تويتر من مدير أعمال روكيتس، داريل موري تسبب في ردود فعل قوية من الصين. "ناضلوا من أجل الحرية. دعونا نقف وراء هونغ كونغ"، كما كتب الرجل البالغ من العمر 47 عاما وجلب لنفسه غضب القيادة الصينية بتبعات قاسية.

واتحاد كرة السلة الصيني أنهى بعدها بقليل التعاون مع فريق الدوري الأمريكي لكرة السلة وبنك من شانغهاي ومنتج مستلزمات رياضية تخلوا عن صفقات الرعاية. وقناة التلفزة الحكومية أعلنت أنها لن تبث بعض المباريات التمهيدية لموسم كرة السلة الأمريكي. وهذا في سوق تعد بكثير من المال لأولئك الذين يريدون تثبيت مكانتهم.

تأويل خاص للعقود
ومعروف أنه ليس فقط الدوري الأمريكي لكرة السلة يحاول منذ مدة خلق مكانة له في الصين. فحتى الدوري الألماني لكرة القدم يسعى للحصول على موارد مالية إضافية في السوق الكبيرة هناك، والتي تضم نحو 500 مليون من المعجبين بكرة القدم. وعليه فإن الدوري الألماني لكرة القدم ممثل منذ مارس 2019 بمكتب في بكين. وبوروسيا دورتموند وأينترخت فرانكفورت وبوروسيا مونشنجلادباخ وبايرن ميونيخ وشالكه وفولفسبورغ فتحت مكاتب تمثيلية في الصين أيضا. "هذا بالتأكيد مربح، لكنه يعكس عملية مقحمة بصعوبات وليست دوما مستدامة"، كما يقول الخبير ميتاج.

وتعتبر نوادي كرة القدم الألمانية أن التعاون مع الشركاء الصينيين بعيد من أن يكون سهلا. ففي الوقت الذي تُعتبر فيه العقود الموقعة أساسا إلزاميا لدى الشركاء الآخرين، فإن هذا ليس هو الحال عند الصينيين الذين يقومون لاحقا بالتحقق من كل نقطة في العقد ويحاولون انتزاع ما هو أفضل لهم ضمن مفاوضات لاحقة. ويقول خبير لا يريد ذكر اسمه لدوتشه فيله: "هنا يتم التأكد مرة أخرى من كل تفصيل. فهم يهدفون كما هو الحال في الاقتصاد إلى نيل المعرفة العلمية والتكيف وتحسين كل شيء اعتمادا على ذلك". وحتى سيولة المال إلى ألمانيا تمثل إشكالية، لأن الصينيين يفضلون الحفاظ على المال داخل بلدهم.

نبرة أكثر خشونة
وحتى نادي شالكه عايش منذ سنوات تجارب مع شركاء صينيين. "التعاون يمثل في الغالب تحديا وغير بديهي بسبب الخلافات الثقافية. والصينيون يعرفون بدقة ماذا يريدون مقابل مالهم"، يقول ألكسندر يوبست عضو مجلس إدارة قسم التسويق في النادي لدويتشه فيله. وإدارة التسويق في النادي لاحظت تغيرا في التعامل خلال السنوات الماضية. فالنبرة باتت خشنة. " يجب العمل بحس عال. ونحن ننتبه في عقودنا بدقة إلى النقاط حول حرية التعبير"، كما يقول يوبست، لكن: "الصينيون مفاوضون قساة".

وعلى هذا النحو حصلت خلافات في وجهات النظر كبيرة بين مسئولي فريق شالكه ونادي هيباي فورتون الصيني. فكلا الناديين أبرما في 2018 اتفاقية تعاون لمدة خمس سنوات بمبلغ نحو 30 مليون يورو. لكن فجأة أنهى الصينيون التحويلات المتفق عليها، لأنهم كانوا مستائين من المدرب الذي عينه شالكه. "وهذا له صلة بأنه في الجانب الآخر يجلس فجأة أشخاص آخرون في الإدارة يعيدون النظر في قرارات أسلافهم"، كما يقول يوبست الذي أوضح أن "الأشخاص المسؤولين يتغيرون في الغالب وبسرعة أكبر مقارنة مع ألمانيا".

وهذه الإشكالية تمكن المسئولون في شالكه من تجاوزها. ورغم الخصوصية في التعامل والصعوبات في العلاقة الاقتصادية يريد رواد شالكه الحفاظ على وجودهم في السوق الصينية. فالفرص الاقتصادية كبيرة.

الصراع بين الأخلاق والصفقات
"يجب عند كل صفقة التمييز بدقة. وهناك بالطبع التزام تجاه المسألة الأخلاقية التي قد تتراجع بعض الشيء إلى الخلف عندما يكون طرف رأس المال على قناعة بأهمية الصفقة"، يقول فولفغانغ هولتسهويزر، مدير أعمال سابق لبايرن ليفركوزن الذي تفاوض بقوة من أجل إبرام شراكة. لكن هذا التعاون لم ير النور. وفي الواقع فإن جميع النوادي الألمانية التي تدخل في شراكة مع نوادي من الصين تواجه الصراع بين الأخلاق والصفقات.

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل


أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات