Sunday, 15 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

السياحة تتراجع عن طلب شهادة حسن سير وسلوك للعمل بالعمرة


تراجعت وزارة السياحة، عن قرارها بمطالبة شركات السياحة الراغبة في العمل بموسم العمرة في إحضار شهادة " حسن السير والسلوك"، والتي كانت أحد المستندات المطلوبة لتسجيل الشركات على بوابة العمرة المصرية.

وكانت وزارة السياحة طالبت الشركات باستخراج إفادة بالموقف القانوني من قبل وزارة السياحة " شهادة حسن سير وسلوك" والتي تقوم شركات السياحة باستخراجها من وزارة السياحة، وأكدت أن استخراج تلك الشهادة قد يكون بناء على خطوات أو إجراءات قد تتطلبها السلطات السعودية وليس للغرفة أو الوزارة علاقة بها.

السياحة تحذر الشركات: توثيق العقود لا يعني تنفيذ رحلات العمرة

وكانت جريدة الوقائع المصرية نشرت الشروط والضوابط الخاصة بتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1441هـ، وذلك بعد أن قامت اللجنة العليا للحج والعمرة بمناقشة مستجدات الموسم الجديد، وتم الانتهاء من وضع الضوابط، وذلك قبل بدء موسم العمرة بالمملكة العربية السعودية والذي من المقرر أن يبدأ مباشرة عقب الانتهاء من موسم الحج لهذا العام، جاء ذلك في ضوء صدور قرار مجلس الوزراء الخاص بإنشاء بوابة إلكترونية باسم "بوابة العمرة المصرية".

وحددت ضوابط العمرة الإجراءات التنفيذية الخاصة بالتعامل على بوابة العمرة المصرية التي وافق مجلس الوزراء على إنشائها من خلال وزارة السياحة بحيث تكون آلية عمل البوابة وفقًا للقواعد والإجراءات التالية:

1- تُوثق الشركات السياحية عقودها مع الوكلاء السعوديين وفقًا للنظام المعمول به بالمملكة العربية السعودية إلكترونيًا على البوابة، وذلك بعد التنسيق مع غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة؛ وتمنح وزارة السياحة الشركات السياحية اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة.

2- تلتزم الشركات السياحية بوضع برامج العمرة التي تنظمها وتحميلها على البوابة موضحًا بها أسماء المعتمرين المصريين المسافرين عن طريقها والرقم القومي لكل منهم؛ كما تمنح الوزارة باركود خاص لكل معتمر، وذلك بعد التنسيق مع الجهات المعنية.

3- تُرسِل الوزارة - بعد إصدار الباركود -أسماء المعتمرين إلى شركات الطيران أو النقل البري أو البحري، لإصدار تذاكر السفر لهم دون غيرهم؛ ويتم ربط الباركود الخاص بكل معتمر مع مصلحة الجوازات المصرية.