الإثنين 24 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

عبد العال يشارك في اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي


استهل الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، مشاركته في اجتماعات الجمعية الـ141 للاتحاد البرلماني الدولي بالعاصمة الصربية بلجراد، بالمشاركة في اجتماعات اللجنة التنفيذية للاتحاد ممثلًا عن المجموعة العربية، والتي ناقشت جملة من الأمور الإجرائية أبرزها الشئون الخاصة بعضوية بعض البرلمانات في الاتحاد البرلماني الدولي، فضلا عن مناقشة تعديلات مقترحة على بعض أنظمة ولوائح الاتحاد.

وتعد اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي بمثابة الجهاز الإداري له، ويرأسها رئيس الاتحاد ويشغل عضويتها 15 عضوًا، ينتمون إلى برلمانات مختلفة ويمثلون المجموعات الجغرافية بالاتحاد، في حين تضم الجمعية العمومية للاتحاد جميع البرلمانات للدول الأعضاء.

واٌنتخب الدكتور على عبدالعال عضوًا باللجنة التنفيذية ممثلًا عن المجموعة العربية خلال اجتماعات الجمعية الـ 136 للاتحاد البرلماني الدولي، والتي عُقدت ببنجلاديش أبريل 2017.

جدير بالذكر أن الاتحاد البرلماني الدولي يعد بمثابة منظمة عالمية للبرلمانات الوطنية، وقد أٌنشئ في عام 1889 بهدف تشجيع الحكم الديموقراطي من خلال العمل مع البرلمانات والبرلمانيين للاستجابة لاحتياجات وتطلعات الشعوب، ونشر السلام والديموقراطية، وحقوق الإنسان، وتمكين الشباب والتنمية المُستدامة من خلال الحوار السياسي والتعاون والعمل البرلماني، ويعتبر من أقدم المنظمات الدولية والتي لا تزال مستمرة حتى الآن.

وتعقد الجمعية العمومية للاتحاد اجتماعاتها مرتين سنويًا، وهو المنظمة المقابلة للأمم المتحدة بالنسبة للبرلمانات والمؤسسات التشريعية.

ويلعب مجلس النواب المصري دورًا بارزًا في أروقة المنظمة البرلمانية العالمية من خلال المجموعات الجغرافية العربية والأفريقية والإسلامية بالاتحاد للتعاطي مع مختلف القضايا العالمية والإقليمية، فضلا عن تمتع الدكتور على عبدالعال بعلاقات طيبة مع معظم رؤساء البرلمانات والوفود.

يذكر أن مصر استضافت اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد البرلماني الدولي مرتان، الأولى كانت عام ١٩٤٧، أما الثانية كانت عام ١٩٩٧.



Last Update : 2020-02-24 10:22 AM # Release : 0061