الثلاثاء 25 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

"القومي للبحوث": اختراع جهاز جديد يولد الكهرباء من الظلام

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


أعلن معمل أبحاث الشمس التابع للمعهد القومى للبحوث الفلكية، عن توصل العلماء لجهاز "لوحة مضادة للطاقة الشمسية"، يمكنه توليد الطاقة من الظلام.

ولفت إلى أن هناك أنواعا مختلفة من الألواح الشمسية والنوع الأكثر استخدامًا هو النوع الذي يولد الكهرباء من الشمس من خلال عملية فيزيائية تسمى التأثير الكهروضوئي (PV) - عندما يتم التعرض للضوء على بعض المواد يولد تيارًا كهربائيًا.

وأضاف المعمل أن هناك نوعا آخر يولد الكهرباء من الحرارة من خلال العمليات الحرارية، عندما تكون الشمس أكثر حرارة والأرض أكثر برودة، ويمكن تحويل الفرق في درجة الحرارة إلى طاقة قابلة للاستخدام، مشيرا إلى أن هذا النوع الثاني من الألواح هو الذي اهتم فريق من الباحثين في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا به لتطوير نظام جديد يمكنه استخدام الطاقة في الظلام.

اكتشاف كوكبين بنفس كتلة الأرض


وأوضح أن التطوير اعتمد على مفهوم استخدام الحرارة لتوليد الطاقة ولكن نسخة عكسية من الألواح الشمسية، بينما تستخدم الألواح الشمسية فرق الحرارة بين الشمس والأرض مع كون الأرض الجانب الأكثر برودة، يستخدم نظام فرق الحرارة بين برودة الجو الليلي والأرض مع كون الأرض هي الجانب الأكثر سخونة.

وقال إن جهاز "لوحة مضادة للطاقة الشمسية"، لديه القدرة على سد الفجوة التي تنشأ بفقد الطاقة الشمسية بجمع الطاقة من السماء ليلا، ويعمل الجهاز القائم على المولدات الحرارية على الاختلاف في درجة الحرارة بين الأرض والسماء باستخدام "آلية التبريد المعروفة باسم التبريد الإشعاعي".



Last Update : 2020-02-24 10:22 AM # Release : 0061