الثلاثاء 2 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

أشرف مروان بريء.. تقرير إسرائيلي يعترف بدور رجل مصر في 6 أكتوبر

حرب اكتوبر - أرشيفية
حرب اكتوبر - أرشيفية


قال تقرير إسرائيلي إنه كل عام، عشية الأيام المفزعة، يعود الخطاب في إسرائيل إلى المسار الذي أدى إلى حرب أكتوبر وأحداثها، مشيرًا إلى أنه لسنوات، كانت حكاية الحرب تروى من منظور ضيق حول الأحداث وشكلت على أساس معلومات جزئية وغير كاملة، متحيزة أو غير صحيحة في بعض الأحيان.

وأضاف تقرير صحيفة "معاريف" العبرية، أنه لأكثر من 40 عامًا لم يتم معرفة الظروف الحقيقية التي أدت إلى الحرب، مشيرًا إلى أنه بعد أسابيع قليلة من الحرب، كشف حسنين هيكل، المقرب من الرئيس السادات، تفاصيل عن الساعات التي سبقت الهجوم، تضمن المنشور تفاصيل البث السري الذي استمر خلال تلك الساعات بين واشنطن والقاهرة، وتشير وثائق الأرشيف، التي تم الكشف عنها بعد سنوات عديدة، إلى مدى قرب هيكل من الدوائر السرية.

وتساءل التقرير هل كان أشرف مروان جزءا من خطة خداع إسرائيل؟، موضحًا أنه بعد ظهر يوم الغفران، 6 أكتوبر 1973، عقدت الحكومة الإسرائيلية اجتماعًا لمناقشة الحرب التي كانت على وشك الانطلاق في المساء، لأن الأخبار التي وصلت قبل ساعات فقط من أشرف مروان، الذي تم تعريفه بأنه "أفضل عميل لدولة إسرائيل" أكدت أن الحرب ستندلع في المساء.

إسرائيل ترفع السرية عن أخطر وثيقة استخباراتية حول حرب 6 أكتوبر (صور)

وتابع أنه ربما لم يكن مروان يعرف بالتغيير في بداية الحرب، ولكن كان هذا الإبلاغ الخاطئ سببًا رئيسيًا في الفوضى التي سيطرت على المنظومة الأمنية ككل والقوات الجوية بشكل خاص.

ويعد هذا التقرير أول اعتراف رسمي من الاحتلال بحقيقة دور التمويه الذي لعبه أشرف مروان لصالح الجانب المصري، ومناف لحملات التشويه التي لاحقت الرجل منذ 46 عاما والمتعلقة بعمالته لصالح الموساد الإسرائيلى، وهو الأمر الذي تنفيه دوائر مصرية وتعد تصريحات الرئيس الأسبق حسني مبارك، المنصفة لتاريخ مروان في حواره الأخير مع إحدى الصحف الكويتية أبرز ما بيض صفحة الرجل.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067