السبت 25 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

مبدع الكلمة ومجسد الوجدان.. محطات في حياة سيد حجاب

الشاعر والكاتب الراحل سيد حجاب
الشاعر والكاتب الراحل سيد حجاب


صادف أمس الإثنين 23 سبتمبر، ذكرى ميلاد الشاعر والكاتب الراحل سيد حجاب، والذي رحل عن عالمنا يوم 25 يناير 2017، مخلفا وتاركا إرثا أدبيا وشعريا كبيرا، يظل في ذاكرة الأمة المصرية طوال تاريخها.

ونرصد أبرز المحطات في حياة الشاعر الراحل كالتالي: 

المعلم الأول
مثّل والد سيد حجاب المثل الأعلى والقدوة الحسنة التي احتذى بها في حياته، حيث كان يشاهده في جلسات المصطبة الشعرية، وهو يلقى الشعر للصيادين في منافسة شعرية شرسة بيهم.

بدأ يتعلم حجاب ويقتفي أولى خطواته في عالم الشعر، إلى أن كتب أول قصيدة تحت عنوان "نبيل منصور" أحد الشهداء"، ليدعمه والده ويحثه على المضي في دربه.

سيد حجاب يكتب: رسالة إلى الأب الصديق صلاح جاهين



لقاء الأبنودي
ولعبت الصدفة دورا هامًا في لقاء سيد حجاب بالشاعر عبد الرحمن الأبنودي، حيث التقى في إحدى الندوات الثقافية بالقاهرة، لتنشأ بينهما علاقة صداقة مميزة وقوية، ليتنبأ بعدها صلاح جاهين بمستقبل شعري واعد لسيد حجاب.

الديوان الأول
وفي منتصف الستينات من القرن الماضي احتفى المثقفون بأول ديوان له "صياد وجنيه"، وبعده انتقل إلى الناس عبر الأثير من خلال مجموعة البرامج الإذاعية الشعرية "بعد التحية والسلام" و"عمار يا مصر" و"أوركسترا"، وقد كان الأبنودى يقدم معه البرنامج الأول بالتناوب، كل منهما يقدمه 15 يوما وبعد فترة انفصلا وبدأ كل منهما يقدم برنامجا منفصل

الإصدارات الشعرية
وصدر لحجاب عدد من الدواوين الشعرية، ومنها "صياد وجنيه"، عن دار ابن عروس، عام 1964، و"الأعمال الشعرية الكاملة.. الجزء الأول"، عن دار الفكر عام 1986، بالإضافة إلى "مختارات سيد حجاب"، الصادر عن مكتبة الأسرة، التابعة لهيئة الكتاب عام 2005.

بالصور.. رحلة «سيد حجاب» بين الشعر والحب.. زوجته: كان مانحا للسعادة وزواجنا «ميلاده الثاني»


الشعر الغنائي وتترات المسلسلات
واخترق حجاب عالم الشعر الغنائي، وتغنى بكلماته العديد من المطربين، منهم عفاف راضي وعبد المنعم مدبولي وصفاء أبو السعود، ثم كتب أغاني لفريق الأصدقاء في ألبومها، ثم أتبعه بألبومين هما "أطفال أطفال" و"سوسة".

وبعدها لحّن له بليغ حمدي أغنيات لعلي الحجار وسميرة سعيد وعفاف راضى، كما كتب لمحمد منير في بداياته أغنية "آه يا بلاد يا غريبة" في أول ألبوم له، ثم كتب أشعار العديد من الفوازير لشريهان وغيرها.

وكتب حجاب اسمه بأحرف من نور من خلال كتابته العديد من تترات وأغاني المسلسلات التي حققت نجاحا كبيرا، وظلت عالقة في وجدان المصريين، مثل "أرابيسك، العائلة، بوابة الحلواني، المال والبنون، ليالي الحلمية، الوسية، الحقيقة والسراب"، وغيرها.

عام على رحيل سيد حجاب.. صاحب الفطرة السوية يكتب مقدمة دستور مصر


دستور مصر
وفي عام 2014، أسند إلى الشاعر سيد حجاب، كتابة ديباجة دستور مصر والذي صدر في نفس العام.