X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 16 أكتوبر 2019 م
جليبر الأشقر: الإخوان وأنصارهم يدفعون أردوغان للسيطرة على شمال سوريا جلال عارف: سفينة الإرهاب الداعمة لأردوغان في المنطقة توشك على الغرق باحث: الإسلاميون يحرفون المطالب الاجتماعية العادلة للشعوب لخدمة أهدافهم اليوم.. عمومية "الشرقية للدخان" لبحث توزيع الأرباح ضبط 4228 قضية سرقة تيار كهربائي بالمحافظات "تسويق السياحة الثقافية" بالأقصر تكشف تفاصيل جديدة عن أضخم كشف أثري بالعساسيف نبيلة محجوب: أردوغان أيقونة المتشددين ويعملون في خدمة العدالة والتنمية بعثة يد سبورتنج تصل مطار القاهرة بعد خسارة بطولة أفريقيا تفاصيل اعتداء صاحب محل على طفلة وهتك عرضها بالقليوبية دعوى تطالب بإلغاء قرار "العدل" بعدم قبول الدعاوى من المتقاضين إلا بتوكيل من محام المصري يختتم استعداداته بمعسكر السخنة استعدادا للمقاصة خبراء: الوقت غير مناسب لبدء الطروحات ونخشى فشلها وفقدان الثقة في السوق اليوم.. محافظ قنا يفتتح 60 منزلا بقرى قوص بعد إعادة أعمارهم لاعبو يد الزمالك يحتفلون مع الجماهير بـ"الشماريخ" بمطار القاهرة (فيديو) ماذا يحدث عندما تطلب قرضا شخصيا من البنك؟.. اعرف التفاصيل البرلمان يناقش تدني أسعار الماشية وتضرر صغار المربين.. الأحد "اليد النقية".. قصة استشهاد البطل أحمد حمدي قائد لواء الكباري بحرب أكتوبر المجيدة موعد عرض مسلسل "بلا دليل" على شاشة cbc إحصائية مميزة لمنتخب إسبانيا بعد حسم تأهله ليورو 2020



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

روسيا: تمثال برونزي للشاعر الأذربيجاني نظامي الكنجوي

الخميس 19/سبتمبر/2019 - 07:05 م
تمثال  للشاعر الأذربيجاني تمثال للشاعر الأذربيجاني نظامي الكنجوي عبد الله نبيل
 
قررت سلطات مدينة دربند الداغستانية الروسية، نصب تمثال برونزي للشاعر الأذربيجاني نظامي الكنجوي في المتنزه الذي يحمل اسمه بوسط المدينة.

ووفقا لقناة «روسيا اليوم»، يشغل التمثال البرونزي مكان التمثال القديم المصنوع من الجبس، وقال مدير إدارة الفن المعماري في دربند، عيسى محمد، في حديث أدلى به لوكالة "تاس" الروسية، إن التمثال سيكون جاهزا بحلول عام 2020 لينصب بعد انتهاء ترميم المتنزه بمكان التمثال القديم، مضيفا أن نحاتا داغستانيا شابا من محج قلعة فاز بمناقصة نحت التمثال الذي يجسد الشاعر جالسا وفي يده الريشة والقرطاس.

يشار إلى أن نظامي الكنجوي "1141 – 1209" هو الشاعر والمفكر الأذربيجاني والفارسي الكلاسيكي، ولد في كنجه إحدى كبريات مدن أذربيجان في يومنا هذا، وهي كثيرة الخيرات وافرة الغلات، وتتميز بمناظر خلابة، وصناعات مختلفة من قديم الزمان، كما تعدّ ملهمة للعلماء والشعراء، خرج منها الكثير من الشعراء والأدباء اشتهروا في العالم كله وتركوا بصمات لا تنسى.

و تزوج نظامي ثلاث مرات صرح بأن أولى زوجاته كانت تدعى آفاق، ومنها أنجب ابنه الوحيد محمد، وتوفيت هذه الزوجة في عام 581، وهي شابة ففجع الشاعر بوفاتها لشدة تعلقه بها، غير أنه تزوج بالثانية التي ماتت هي الأخرى في عام 584، فتزوج بالثالثة التي توفيت في عام 599 هـ، وأشار الشاعر في تألم إلى زوجاته وفراقهن له واحدة بعد الأخرى في أشعاره، ومن أشهر مؤلفاته "بنج غنج" التي تعنى الكنوز الخمسة، وتتألف من خمس منظومات قصصية.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات