الجمعة 21 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

شركات السياحة تلجأ لحيلة جديدة لتخفيض أسعار برامج العمرة

العمرة
العمرة


بدأت شركات السياحة، الترويج لتسويق برامج العمرة عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وذلك لجمع أكبر عدد من جوازات سفر الراغبين في أداء المشاعر، استعدادا لانطلاق الموسم في شهر نوفمبر القادم.

وأكدت مصادر مطلعة بوزارة السياحة، أن قرار المملكة العربية السعودية الأخير الخاص بإلغاء رسوم مكرري العمرة والبالغة 2000 ريـال سعودي على مكرري العمرة في آخر 3 سنوات، وفرض 300 ريـال على جميع زائري المملكة سيؤدي إلى ارتفاع سعر برامج العمرة بقيمة تتراوح من 2500 إلى 3 آلاف جنيه، مما سيؤدي إلى ارتفاع سعر برنامج العمرة لأكثر من 15 ألف جنيه.

السياحة تكشف أساليب حملات الترويج الخارجي

وأضافت المصادر أن تلك الرسوم ستؤدي إلى وجود إقبال كبير على تأشيرات الزيارة وخاصة الزيارة العائلية والتي يقوم فيها أحد أفراد العائلة بإرسال دعوة لأحد أقاربه في مصر للزيارة، خاصة بعد قرار المملكة بتخفيض سعر تأشيرات الزيارة بنسبة 85% بقيمة تتراوح من 2000 إلى 300 ريـال.

يذكر أن اللجنة العليا للحج والعمرة، قررت تأجيل انطلاق موسم العمرة بسبب عدم انتهاء التجهيزات الفنية لبوابة العمرة المصرية، على أن ينطلق موسم العمرة في مصر اعتبارا من نوفمبر القادم.

وكانت جريدة الوقائع المصرية نشرت الشروط والضوابط الخاصة بتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1441هـ، وذلك بعد أن قامت اللجنة العليا للحج والعمرة بمناقشة مستجدات الموسم الجديد، وتم الانتهاء من وضع الضوابط، وذلك قبل بدء موسم العمرة بالمملكة العربية السعودية والذي من المقرر أن يبدأ مباشرة عقب الانتهاء من موسم الحج لهذا العام، جاء ذلك في ضوء صدور قرار مجلس الوزراء الخاص بإنشاء بوابة إلكترونية باسم "بوابة العمرة المصرية".

وحددت ضوابط العمرة الإجراءات التنفيذية الخاصة بالتعامل على بوابة العمرة المصرية التي وافق مجلس الوزراء على إنشائها من خلال وزارة السياحة بحيث تكون آلية عمل البوابة وفقًا للقواعد والإجراءات التالية:

1- تُوثق الشركات السياحية عقودها مع الوكلاء السعوديين وفقًا للنظام المعمول به بالمملكة العربية السعودية إلكترونيًا على البوابة، وذلك بعد التنسيق مع غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة؛ وتمنح وزارة السياحة الشركات السياحية اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة.

2- تلتزم الشركات السياحية بوضع برامج العمرة التي تنظمها وتحميلها على البوابة موضحًا بها أسماء المعتمرين المصريين المسافرين عن طريقها والرقم القومي لكل منهم؛ كما تمنح الوزارة باركود خاص لكل معتمر، وذلك بعد التنسيق مع الجهات المعنية.

3- تُرسِل الوزارة - بعد إصدار الباركود -أسماء المعتمرين إلى شركات الطيران أو النقل البري أو البحري، لإصدار تذاكر السفر لهم دون غيرهم؛ ويتم ربط الباركود الخاص بكل معتمر مع مصلحة الجوازات المصرية.



Last Update : 2020-02-20 09:45 AM # Release : 0061