X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 19 أكتوبر 2019 م
تعيين مصطفى شوقى رئيسا للجنة شئون المناطق في "اتحاد اليد" لبلبة تكشف كواليس مشوارها الفني في قصر السينما.. غدًا بهاء أبو شقة: إدارة الأحزاب والعمل السياسي علم وفن ممنهج مد أجل الحكم في طعن عبد المنعم أبو الفتوح على إدراجه بقوائم الإرهاب لـ21 ديسمبر زغلول صيام يكتب: تجاهل أزمات الكرة ليس في صالح أحد يا وزير؟ تفاصيل اجتماع رابطة الكليات والمعاهد اللاهوتية في الشرق الأوسط "تمريض المنصورة" تستضيف صندوق مكافحة الإدمان (صور) تأجيل محاكمة 9 أشخاص خطفوا طالبا داخل المقابر وهتكوا عرضه في الغربية خطة القوافل الطبية المجانية خلال شهر نوفمبر بالدقهلية ربط المجمعات الاستهلاكية بـ"القابضة للصناعات" إلكترونيا لمنع التلاعب الزمالك يطلب تأجيل لقاء إنبي تعرف على أول تعديل في الجولة الأولى بدوري القسم الثاني خطط "الإسكان" للتوسع في طروحات الأراضى حصر الأسر بجنوب سيناء لفتح ملفات التأمين الصحي الجديد "القليوبية" تقضى على قوائم الانتظار بالمستشفيات بدء إنشاء محور التوفيقية الجديد بالمطرية لتخفيف الضغط المرورى حبس 169 متهما بحيازة 26 كيلو بانجو 23 نوفمبر.. الحكم في دعوى إقالة وزيرة السياحة لرفضها تنفيذ حكم إلغاء "ضوابط العمرة" رقم قياسي لسواريز مع برشلونة



تفضيلات القراء

أهم موضوعات صحافة المواطن + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

ندى بخيت تكتب: كيف تتذكر

الجمعة 13/سبتمبر/2019 - 04:03 ص
 
تشير البحوث التي أجريت في مجال النسيان إلى أن نحو ٤٠ % من الناس في عمر الأربعين أو الخمسين قلقون بشأن قدراتهم على التذكر وقد يلجأ الكثيرون إلى الطبيب سعيا وراء النصيحة والعلاج.

وبعضهم يقول: أحيانا أدخل المطبخ ولكن أنسى لماذا دخلت وإذا انتظرت قليلا فإني عادة أتذكر لماذا أردت الذهاب إلى هناك، وهناك العديد من الأمثلة لمثل هذه الحالات.

وبحكم تخصصي كباحثة في الصحة النفسية أود أن نؤكد أن الذاكرة السليمة نتيجة طبيعية للصحة الجيدة ولذلك إن تحسين العادات الصحية يمكن أن يساعد على تحسين الوظائف المعرفية للفرد فما هو جيد للصحة العامة يكون جيدا أيضا للذاكرة.

وظهر حديث مصطلح يسمى "اللياقة الذهنية" شبيه بالمصطلح السابق استخدامه حول اللياقة البدنية وكما نحافظ على القلب والأوعية الدموية لا بد أن نحافظ على الذاكرة.

أولا: اللياقة الذهنية تعتمد على أن يتغذى المخ التغذية السليمة وأن يستمد الطاقة التي يستمدها من الغذاء.

ولا ننسى أن نقول إن جودة الذاكرة ترجع إلى الجينات وأخيرا لا بد أن نحدد الأشياء التي تساعد على اللياقة الذهنية وتقوية الذاكرة كالتالي:

- منع التوتر الزائد أو السيطرة عليه.
- القيام بتدريبات رياضية لمدة ثلاثين أو أربعين دقيقة يوميا فإن التعرض إلى الهواء الطلق يحافظ على صحة المخ وبالتالي الذاكرة.

- الابتعاد عن المثيرات الضارة مثل التدخين والمخدرات والخمور.
- النوم الجيد ليلا ما يعادل ثماني ساعات.
- المداومة على تعلم مهارات جديدة ورياضيات وهوايات جديدة وهذا ينشط الذاكرة.
- الإقلال من الأنشطة السالبة كمشاهدة التليفزيون.
- المحافظة على الانخراط في نوع من الانشغال النفسي في الحياة ويعتبر من أهم الأشياء في تدعيم صحة المخ.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات