X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 18 أكتوبر 2019 م
انتهاء تصوير فيلم "بالأبيض والأسود" في ستوديو النحاس (صور) شعبة الملابس الجاهزة تطالب بدعم صغار المستثمرين إحباط محاولة تهريب مخدر الآيس داخل طرد في مطار القاهرة "إرادة جيل" ينظم دورة الوعي السياسي بحضور١٥٠شابا وفتاة يسيتش يعلن تشكيل الإسماعيلي أمام حرس الحدود بالدوري الاتحاد السكندري يتعادل إيجابيا مع وادي دجلة بالدوري الجندى المجهول بالإسكندرية يحكي بطولات حرب أكتوبر المجيدة مصرع وإصابة 6 أشخاص في حادثي سير ببني سويف نيكي ميناج تشعل مواقع التواصل بتصريحها عن السعودية وزير الرياضة ومحافظ مطروح يضعان حجر الأساس لمعسكر الشباب الصيفي بشاطئ كليوباترا أمن الجيزة يضبط 80 متهما ورفع 162 حالة تعدى على الطريق بالطالبية الزمالك يختتم تدريباته استعدادا للمقاولون وغياب رباعي الفريق تأهل 5 مصريات لدور الـ16 بالبطولة الدولية للريشة الطائرة الإسكان: 450 مليون جنيه لصرف تعويضات المواطنين لتطوير مجرى العيون نتائج الجولة العاشرة لدوري الجمهورية للناشئين مواليد 2001 سباحة الزمالك تحصد المركز الرابع في بطولة العالم للاحتياجات الخاصة غرفة التطوير العقارى تستبعد انخفاض أسعار الشقق الفترة المقبلة بسبب خلافات مالية.. مقتل شاب على يد عاطل في دار السلام الشافعى وكيلا لنقابة الأطباء.. وعبد الحميد أمين الصندوق



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الاقتصاد + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

هل تنجح خطط مستثمري الصعيد في لفت انتباه الحكومة لقضاياهم؟

الإثنين 23/سبتمبر/2019 - 02:46 ص
صورة ارشيفية صورة ارشيفية جمال عبدالناصر
 
أكد مستثمرو الصعيد على أهمية أن تنتبه الحكومة لمشكلاتهم وأزماتهم المتكررة للتنمية في الجنوب خاصة أن الحوافز الاستثمارية غير كافية، مشددين على ضرورة أن يكون هناك خطة حقيقية لتنمية المثلث الذهبى من خلال تحسين بيئة الأعمال وتطوير الطرق والبنية التحتية.

قال محمود الشندويلى رئيس جمعية مستثمرى سوهاج، أن استغاثات المستثمرين لم تعد محل اهتمام من جانب بعض الوزراء -على حد قوله-، لافتا إلى أن استثمارات بقيمة مليار جنيه مصرى أصبحت في مهب الريح، وتتمثل في تكلفة البنية التحتية الكاملة لنحو 1000 فدان في منطقة غرب مطار سوهاج التي يتم زراعتها منذ عام 2000 وحتى الآن.

وأضاف "الشندويلى" أن الحكومة لم تعد تلتفت إلى استغاثاتهم المتكررة علما بأن هناك أكثر من 100 مزراع من الشباب وصغار المزارعين أصبحت استثماراتهم في خطر، بعد اعتزام الحكومة تحويل تلك المنطقة التي يعتبرها خبراء الزراعة في مصر والعالم، بأنها من أجود الأراضى الزراعية على مستوى العالم، إلى منطقة صناعية ونزعها من المزارعين رغم وجود العديد من البدائل.

وأوضح أن تكلفة البنية التحتية للفدان الواحد تقترب من 100 ألف جنيه تمت بالجهود الذاتية للمزارعين قبل 20 عاما متمثلة في شبكة مياه كاملة، ومحطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، علاوة على تشغيل آلاف الشباب يوميا في تلك المنطقة من أبناء محافظة سوهاج.

واقترح العديد من البدائل لإقامة المنطقة الصناعية بديلا للأراضى الزراعية، مؤكدا أنه يوجد 3 مناطق صناعية مجاورة لتلك المنطقة في مساحة لا تتجاوز 8 كيلو مترات، وجميعها تعمل بكفاءة أقل من 30% واغلب مصانعها مغلقة وتعانى من أزمات تشغيل وتعثر.

وقال على حمزة، رئيس جمعية مستثمرى أسيوط ونقيب المستثمرين بالمحافظة، إنه رغم مساعي المستثمرين للفت نظر الحكومة لمشكلات الصناعة وبخاصة في الصعيد إلا أن الحكومة تصر على موقفها وبخاصة ما يتعلق بالضرائب العقارية على المصانع والتي تمثل عبئا لا يتحملها أغلب مستثمرى الصعيد، خاصة وأنها تفرض بطريقة عشوائية وتقدر جزافيا -على حد قوله-.

وأشار إلى أن فرض ضرائب عقارية على أراضي الصناعات التي منحت للمستثمرين في الصعيد بالمجان هو أمر غير دستورى، مشيرا إلى أن قانون الضرائب العقارية القديم ينص على أن أي ظهير صحراوى معفى من الضرائب، ولذلك كل المدن الصناعات في الصعيد معفي من الضرائب.
وشدد على ضرورة استمرار الدعم الذي بدأته الدولة لمستثمرى الصعيد فيما يخص الحوافز والتسهيلات، مشيرا بأن إلغاء الضرائب العقارية على المصانع أمر حتمى حتى لا يهرب المستثمرين من الاستثمار في تلك المحافظات ويلجئون إلى مناطق أخرى، وهو ما يعنى غياب للتنمية بالصعيد وعودة الفنيين والعمال للسفر للقاهرة للبحث عن فرصة عمل جديدة.

وقال عيد مبارك رئيس جمعية مستثمري بياض العرب - بني سويف: إن من أولويات الاستثمار بالصعيد تحسين بيئة الأعمال والبنية التحتية للمناطق الصناعية والحد من الرسوم الإدارية وزيادة حوافز الاستثمار لمستثمرى الصعيد.

وقال إنه لا بد من الاهتمام بمنطقة المثلث الذهبي بجنوب مصر من خلال توفير الطرق الصالحة لنقل البضائع والمواد الخام وتوصيل المرافق التي يمكن أن تسهل أعمال البناء والاستثمار والتجارة وحركة السفر والتوطين بتلك المناطق، موضحا أن دعوة المستثمرين لضخ استثمارات جديدة بالصعيد بشكل عام وبتلك المنطقة الواعدة بشكل خاص دون مراعاة تهيئة الأراضي للاستثمار لا يتجاوز كونه أحلام غير واقعية لن تتطور إلى واقع ملموس.

وقال "مبارك": إن تحقيق الأمن والأمان والخدمات الأمنية ومحطات التزود بالوقود على الطرق الصحراوية، ومن خلال تطبيق خارطة طريق في أسرع وقت للتنمية في ربوع الجنوب، سيسهل على الحكومة جهود الترويج واستقطاب المستثمرين المحليين والعرب والأجانب.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات