السبت 30 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

طوارئ بالجامعات لاستقبال 3 ملايين طالب.. رئيس جامعة القاهرة: لا زيادة في مصروفات المدن.. طارق رحمى يتابع أعمال الصيانة والتجهيزات بقناة السويس.. ومعسكر متنوع لاستقبال الطلاب الجدد

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة



بدأ العد التنازلى لانطلاق العام الدراسى للجامعات، في الأسبوع الثالث من الشهر الجارى، حيث تم رفع حالة الطوارئ استعدادا لاستقبال 3 ملايين طالب وطالبة بالكليات والمعاهد الحكومية والخاصة.

وتواصل الجامعات متابعة أعمال الصيانة وتجهيز الأسبوع الأول لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى، فضلا عن تجهيز المدن الجامعية ومتابعة أعمال المبيت والتغذية وصيانة الغرف وتجهيزها بشكل يليق بطلاب الجامعة.

من جانبه، أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أنه لا زيادة في مصروفات المدن الجامعية للعام الدراسي 2019 / 2020، على الرغم من زيادة تكلفة الإقامة والإعاشة التي تتحملها الجامعة للطالب في المدن الجامعية.

وتابع رئيس جامعة القاهرة، أن المدن الجامعية التي تتسع لنحو 14 ألف طالب وطالبة، ستكون مستعدة بكامل طاقتها لاستقبال الطلاب القدامى والجدد المقبولين بها في العام الجامعى الجديد، وذلك بعد الانتهاء من كافة أعمال الصيانة والتجهيزات الخاصة بالمبانى والمطاعم والمرافق قبل بدء التسكين بوقت كاف، سواء في المدينة الجامعية للطلبة أو مدن البنات، بالإضافة إلى المدينة الجامعية للطلبة بالشيخ زايد بسعة 500 طالب.

وقال الخشت: إن الجامعة تهتم بتحسين البنية الأساسية ووسائل الإقامة والإعاشة للطلاب المغتربين في المدن الجامعية، وتوفير الخدمات والأنشطة التي تجعل من المدن الجامعية أماكن معيشية فاعلة للطلاب.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أنه ستتم متابعة تطبيق الاشتراطات الصحية على كافة العاملين بالمطابخ وصالات الطعام في المدن الجامعية، وكذلك أدوات الطهى، واتخاذ إجراءات صارمة فيما يتعلق باستلام الأغذية الموردة ونوعيتها ومطابقتها للمواصفات الصحية.

كما وجه د. الخشت بتوفير المواصفات البيئية السليمة في المدن الجامعية والحفاظ على الشكل الجمالى لشوارعها ومبانيها، والبدء في تسكين الطلبة والطالبات المقبولين بها وفقًا للقواعد والشروط الخاصة بالتسكين مع توفير أماكن لذوي الاحتياجات الخاصة والطلاب الوافدين.

وفى نفس السياق، تستعد جامعة قناة السويس لاستقبال العام الدراسي الجديد على الجانبين التعليمى والبنية التحتية، حيث انتهت كليات الجامعة من التجهيزات اللازمة لاستقبال الطلاب والخاصة بالصيانة، وتجهيز القاعات والمدرجات والوسائل التعليمية وعمل الجداول الدراسية ووضع خطة للأنشطة الطلابية.

وعلى مستوى البنية التحتية، هناك العديد من أعمال التطوير خاصة ببوابات الجامعة منها طب أسنان (خروج فقط).. تمريض (دخول فقط)، إلى جانب البوابة الرئيسية للجامعة، وجار الآن الانتهاء من عملية الصب الميكانيكى لمسار الدراجات وممشى الطلاب ببوابة عثمان، أما عن التجهيزات ببوابة طب الأسنان فجارٍ العمل بوضع ألواح البولى كربونيت للمظلات المخصصة للطلاب بالممشى على طول بوابة كلية التمريض.

وتعتبر هذه المرحلة الأولى من خطة تشمل مسارًا كاملًا للدراجات حول جميع كليات الجامعة بخمس محطات للانتظار لخدمة الدراجات وصيانتها مع توفير أماكن انتظار خاصة بها باستخدام الكارت الذكى، والذي يتسلمه كل طالب بالجامعة ضمن تطبيق منظومة البوابات الإلكترونية، وهذا الكارت مزود بمعلومات عن الطالب، ويستخدمه في دخول المدينة والمطعم والمكتبة وقاعات الدرس وتسجيل الحضور والانصراف ضمن خطة الجامعة نحو التحول الرقمى.

انتهاء أعمال مكتب تنسيق الجامعات خلال أيام


ويحرص الدكتور طارق راشد رحمى، رئيس جامعة قناة السويس، على تفقد الاستعدادات بشكل يومى لمتابعة سير الأعمال الإنشائية التي تجرى بها.
وطالب رئيس الجامعة بسرعة الانتهاء من كافة التجهيزات قبل بدء العام الدراسي الجديد حتى تكون الجامعة في أبهى صورها، كما تفق مسار الدراجات الذي أعدته الجامعة كأول جامعة في مصر.

وتفقد أعمال التجهيزات أمام كلية العلوم وكلية التمريض، وتجهيزات بوابة أسنان وزار مدينتى الطلبة والطالبات للوقوف على آخر الاستعداد لبدء استقبال طلاب المدن، كما تفقد مبنى رعاية الشباب وتابع التوسعات التي تشهدها الإدارة بعد إضافة دور كامل من المكاتب لها.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067