السبت 30 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

4 حيل تساعدك في استعادة ابنك لأجواء الدراسة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


يبدأ اليوم العام الدراسي الجديد بالنسبة لرياض الأطفال، وأولى مراحل التعليم الأساسي، الأمر الذي يمثل تحديا كبيرا بالنسبة لكل أم، فاستعادة الطفل الصغير لأجواء الدراسة، من الاستيقاظ مبكرا، والتركيز في استيعاب المواد الدراسية المختلفة يحتاج إلى جهدا من الأمهات.

23 تحذيرا من «التعليم» للمعلمين والطلاب قبل بداية العام الدراسي

وتؤكد الدكتورة عبلة إبراهيم أستاذ التربية، أنه يمكننا اللجوء للكثير من الحيل والوسائل، التي من خلالها تعيد الأم للطفل انتباهه وتركيزه، وتعيده لأجواء العام الدراسي، وهو ما توضحه في السطور التالية.

يمكنك أن تتحدث مع طفلك ومعلمه للتأكد من أن الواجبات المدرسية ليست صعبة جدا على عقلية طفلك، حيث إن الواجبات عندما تكون فوق قدراته الشخصية، تكون محبطة لطفلك وتجعله يفقد تركيزه بسهولة.

بمجرد أن ينتهي طفلك من واجباته المدرسية، اجعله يمارس نشاطا آخر، مثل الرسم أو أي شيء آخر يفضله، أو أي هواية يمارسها، حيث إن هذه الاستراحة تجعله يشحن طاقته من جديد، ويستعيد انتباهه من جديد، وتحمسه للدراسة.

المكان الذي يجلس فيه الطفل في الفصل يؤثر أيضا على مدى تركيزه، فهناك بعض الأطفال لا يستطيعون التركيز إلا إذا كانوا قريبين من المدرس، وكذلك جلوسهم بجوار النافذة يؤثر على تركيزهم.

يجب استبعاد العوامل الأخرى التي قد تسبب تشتيت الطفل، كجوعه، أو عطشه، لذلك ليكون مع الطفل طعامه وشرابه الذي يكفيه طوال اليوم.

واستقبلت المدارس الابتدائية على مستوى الجمهورية اليوم الأربعاء، تلاميذ مرحلة رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي المطبق عليهم نظام التعليم الجديد، لبدء أول يوم في العام الدراسي الجديد 2019/2020، وفقا للخريطة الزمنية التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وفتحت 12 ألفا و65 مدرسة على مستوى الجمهورية أبوابها لاستقبال تلاميذ رياض الأطفال، منها 9549 مدرسة حكومية، و2516 مدرسة خاصة، فيما يبلغ إجمالي عدد الفصول 38 ألفا و460 فصلا، كما استقبلت المدارس الابتدائي والبالغ عددها 18 ألفا 762 مدرسة على مستوى الجمهورية تلاميذ الصفين الأول والثاني الابتدائي، والتي يبلغ منها 16514 مدرسة حكومية، و2248 مدرسة خاصة، ويبلغ إجمالي عدد الفصول 249 ألفا و124 فصلا.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067