الأحد 29 مارس 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

عمرو الجوهرى: الحكومة تناقض نفسها بعد تحرير الدولار الجمركي

النائب عمرو الجوهرى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب
النائب عمرو الجوهرى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب


قال النائب عمرو الجوهري، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب: إن القرار المفاجئ الذي اتخذه وزير المالية بتحرير سعر الدولار الجمركي، مؤخرا، اضطر البنك المركزي للتدخل لامتصاص أي تضخم متوقع وأي زيادة في أسعار السلع، من خلال التعامل بمرونة في سعر الدولار العادي بمختلف البنوك.

وأضاف "الجوهرى" لـ«فيتو»، أن انخفاض أسعار الدولار العادي، بالبنوك عبر الأيام الماضية بقيمة بلغت ٨ قروش حتى اليوم، كان من شأنه امتصاص جزء كبير من الآثار السلبية التي كان متوقع حدوثها بعد قرار تحرير الدولار الجمركي، والتي كان أبرزها ارتفاع أسعار أغلب السلع الأساسية بنسبة تترواح نحو ٥ في المئة.

وتابع عضو مجلس النواب، أن حال عدم تدخل البنك المركزي، بعد قرار تحرير الدولار الجمركي، كان متوقع بنسبة كبيرة حدوث تضخم وارتفاع في الأسعار.

المالية" تكشف حقيقة تأثر أسعار السلع بتحرير سعر الدولار الجمركي

ودعا عضو لجنة الشئون الاقتصادية، الحكومة، لدراسة آثار مثل تلك القرارات الاقتصادية جيدا، قبل اتخاذها، حتى لا تكون متعارضة مع سياسات اقتصادية أو بنكية أخرى.

وأشار إلى أنه سبق وحذر من ارتفاع أسعار السلع، بعد قرار تحرير الدولار الجمركي، مؤكدا أن ذلك القرار جاء متضاربا ومتعارضا مع ما أعلنه وزير المالية منذ ٨ شهور، عندما أعلن تخفيض سعر الدولار الجمركي لبعض السلع، بهدف السيطرة على الأسعار وحماية الصناعة المحلية في بعض السلع.

وأوضح "الجوهري" أن قرار تحرير سعر الدولار الجمركي حاليا يشير إلى أن الحكومة تناقض نفسها.



Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067