الجمعة 5 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

مصطفى وزيري: ترميم مقبرتين ومعبد خونسو بـ 36 مليون جنيه


أعلن الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه جرى ترميم المقبرتين اللتين افتتحهما وزير الدولة للآثار اليوم، بتكلفة بلغت 2 مليون ومائة واثنين وثمانين دولار تقريبا، أي ما يعادل 36 مليون جنيه، قدمتها الوكالة الأمريكية لوزارة الآثار.

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، أن الـ 36 مليون جنيه التي قدمتها للمعونة ذهب جزء منها، لمعبد خونسو، أحد معابد الكرنك، بمدينة الأقصر، وبقية المعونة ذهب إلى المقبرتين "مقبرة الطيبية رقم 159، والطيبية رقم 286".

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمنطقة ذراع أبو النجا بمركز القرنة غرب الأقصر، وبحضور كل من الدكتور خالد العناني وزير الدولة لشئون الآثار، وتوماس جولدبرجر، القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة.

وزير الآثار يفتتح مقبرتين جديدتين في "ذراع أبو النجا" بالأقصر

وتعد مقبرة 159 وصاحبها "ريا" من الأسرة 19، هي مقبرة " الطيبية" على شكل حرف "T" وتتكون من فناء يؤدي إلى المدخل الرئيسي و3 صالات العرضية وتحتوي على 4 آبار الدفن بالجانب الغربي، و5 صالات طولية تحتوي على 6 مقصورات بها تمثالين لمالك المقبرة زوجته في وضعية الجلوس.

أما مقبرة رقم 286 فهي مقبرة " نياي"، كاتب الطاولة، تتبع الأسرة 20، وتبدأ المقبرة بفناء ثم مدخلين يليها ٣ صالات في نهايتها 4 مقصورات صغيرة ثم 5 حجر خالية من الزخارف، كما يوجد بها بئر الدفن، والمقبرة تعرض مناظر من الحياة اليومية والمشاهد الجنائزية.

وفي الفترة من عام 2015 حتى عام 2017، قام مركز البحوث الأمريكي بمصر بالتعاون مع وزارة الآثار المصرية بتنفيذ مدارس الترميم "الحقلية" بتمويل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتوفير التدريب لموظفي الوزارة على تطوير الموقع وأعمال الترميم والتوثيق.

وكجزء من البرنامج التدريبي قام المشاركون بترميم وصيانة الصور الجدارية بالمقبرتين وأظهروا فنا بألوان زيتية بصور الحياة اليومية والمشاهد الجنائزية.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067