الجمعة 5 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

بدء موسم جني القطن بالقنطرة غرب (صور)


بدأ المزارعون بمدينة ومركز القنطرة غرب بالإسماعيلية، من جني محصول القطن (الذهب الأبيض) وكذلك على المساحة المنزرعة 434 فدانا.

قال المهندس محمد حسين أخصائي زراعة القطن بالإدارة الزراعية: إن محصول القطن بالقنطرة غرب مبشّر هذا الموسم ، ولم تحدث به أي إخفاقات أو مشكلات، موضحا أنه تم تنفيذ خطة المكافحة على أكمل وجه، وهو ما يبشر بإنتاجية عالية من محصول القطن للفدان مقارنة بالأعوام الماضية.

وقال حسين: إن مهمة لجان المكافحة تمتد إلى ما بعد الجنى لمتابعة عمليات التخلص الآمن من مخلفات القطن، وأن إقبال المزارع على زراعة القطن مرهون بتسويقه جيدًا، ووجود سعر عادل، خاصة وأن القطن من المحاصيل الإستراتيجية ثلاثية الأغراض، التي تستخدم في صناعة الملابس والزيوت والأعلاف، مشيرا إلى أنه تم تحديد سعره حسب الرتب فكلما زادت الرتب زاد سعر القطن.

ومن جانبه أوضح، المهندس مجدي فخوري مدير جمعية البياضية،أنه يتم الجني على مرتين جنيه أولى عندما تصل نسبة تفتيح اللوز 60%،مشيرا إلى أن ذلك يساعد في الحصول على رتبة عالية من الجنيه الأولى بسبب عدم بقاء اللوز المتفتح فترة طويلة بدون جني، وعدم تعرضه للعوامل الجوية أو السقوط على الأرض والاختلاط بالتراب، ما يحافظ على رتبته وعلى اللون الطبيعي للصنف.

«نورت يا قطن القنطرة شرق».. بدء جني الذهب الأبيض بالإسماعيلية (صور)


وعن جني المحصول قال المزارع الحاج جمال عبد الرحمن بعرب الدباسة بالبياضية، أنه يقوم بزرع القطن من عشرات السنين وتكلفة الإنتاج أصبحت عالية، وأن العامل أو العاملة في 5 ساعات عمل أجرته 70 جنيها بخلاف المواصلات، وأجرة الخولي 120 جنيها، ونأمل في وجود سعر يغطي تكاليف الإنتاج.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067