السبت 6 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

"أبو ستيت": لا تهاون في تطبيق الغرامة على المخالفين في زراعة الأرز


بحث عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة، واستصلاح الأراضي، والدكتور إسماعيل عبدالحميد طه، محافظ كفر الشيخ، اليوم الإثنين، بمحطة البحوث الزراعية بسخا، عددا من ملفات التنمية الزراعية والحيوانية، ومتابعة حصاد الأرز ومواجهة السحابة السوداء، بالإضافة إلى متابعة تخصيص مساحات الأراضي لإقامة مشروعات النفع العام دون المساس بالبقعة الزراعية، وذلك بحضور عدد من قيادات وزارة الزراعة والبحوث الزراعية والمحافظة.

وأكد زير الزراعة واستصلاح الأراضي، حرص الدولة لإحداث توازن في أسعار المنتجات الزراعية لصالح المنتج والمستهلك طبقًا للاحتياجات، لافتًا إلى أن تخزين الأرز من موسم الحصاد الماضي واستيراد كميات من الأرز وتجاوز المساحة المحددة لزراعة الأرز يؤدى إلى انخفاض سعر الأرز ومن ثم له آثار جانبية على المنتج "المزارع".

وأشار إلى تطبيق الغرامة المالية على المخالفين لمساحات الأرز المحددة، وانه سيتم الالتزام بالمساحات المحددة من قبل وزارة الزراعة والري في إطار الدورة الزمنية للمحاصيل لصالح المزارع.

قال وزير الزراعة، إنه حريص على تكثيف سبل التعاون من أجل النهوض بالمشروعات الزراعية بالمحافظة، وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية التي تشتهر المحافظة بزراعتها بما يساهم في زيادة دخل مزارعيها، ورفع مستوى معيشتهم، والنهوض بالإنتاج الزراعية وتحقيق التنمية.

وأوضح الوزير، أن هناك تعاونا مع وزارتي البيئة والتنمية المحلية لتجميع قش الأرز وإعادة تدويره، نظرًا لما له من بعد بيئي هام للقضاء على السحابة السوداء، لافتًا إلى أنه بعد زيادة أسعار المحروقات زادت أهمية قش الأرز، وأصبح يحقق عائد أكبر للمزارع.

وتابع وزير الزراعة، أن محطة البحوث الزراعية بسخا تعد واحدة من أهم المحطات البحثية الرئيسية التي يتم الاعتماد عليها في البحوث العلمية للنهوض بالإنتاج الزراعي، وزيادة الإنتاجية واستنباط أصناف جديدة من المحاصيل المختلفة وخاصة الإستراتيجية، وأنه حريص على صالح الفلاح المصري، وتوفير مستلزمات الإنتاج، حيث جاء للاطمئنان على إنتاج المحاصيل الشتوية قبل الحصاد وتطوير أساليب الزراعة.

وزير الزراعة: إحياء مشروع البتلو ساهم في تقليل فجوة البروتين الحيواني

وأعلن محافظ كفر الشيخ، عن استمرار حملات التوعية المكثفة بالتعاون مع GIZ الألمانية لعدم حرق قش الأرز موسم 2019م، ولتعظيم الاستفادة من قش الأرز عن طريق عمل كومات أعلاف غير تقليدية وعمل كومات اسمدة عضوية وكذلك التوعية بمخاطر حريق قش الأرز، وذلك بالتعاون مع وزارات البيئة والزراعة والري، وتوفير المعدات والمكابس اللازمة لكبس قش الأرز ومساعدة الشباب في تكوين شركات تجميع قش الأرز في القرى وتحقيق عائد مادى مجزى لهؤلاء الشباب.

ولفت إلى أنه منذ بداية موسم حصاد الأرز لم يتم رصد سوى مخالفة واحدة فقط لحرق قش الأرز وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها وهذا يعنى مدى وعى المزارعين بخطورة السحابة السوداء وقيمة قش الأرز كوقود بديل في الريف بعد تحريك أسعار المحروقات، فضلًا عن استخدامه في تسميد التربة والأعلاف.

وأشار محافظ كفر الشيخ، إلى أنه تم تنفيذ إزالة مساحات الأرز الزائدة عن المساحات المقررة من قبل وزارتي الزراعة والري منذ بداية موسم زراعة الأرز مع توقيع الغرامة حيال المخالفين.

وفي سياق متصل استمع وزير الزراعة، إلى عرض لأنشطة ونتائج البرنامج القومي للنهوض بإنتاج الذرة الشامية، وأهم الأصناف الجديدة التي تم استنباطها، حيث أشاد الوزير بجهود الباحثين في مركز البحوث الزراعية، لاستنباط أصناف وهجن جديدة عالية الإنتاجية ومقاومة للأمراض غير الشرهه للمياه وتتحمل التغيرات المناخية المختلفة، كما أشاد بالتعاون بين وزارة الزراعة والجامعات المصرية، الأمر الذي أدى إلى نتائج طيبة على أرض الواقع.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067