السبت 6 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

طب كفر الشيخ تنجح في إجراء أول عملية "زراعة قوقعة"


نجح فريق طبي بكلية الطب جامعة كفر الشيخ في إجراء أول عملية زراعة قوقعة بقسم الأنف والأذن والحنجرة وجراحات الرأس والرقبة لطفلين يبلغان من العمر 8 و12 سنة، يعانيان من ضعف شديد في السمع، تحت إشراف الأستاذ الدكتور سعد الزيات رئيس قسم جراحة الأنف والحنجرة وفريق من الأطباء المتخصصين.



وبحسب ما اكده الدكتور سعد الزيات رئيس قسم جراحة الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة كفر الشيخ، فإن عملية زراعة القوقعة المعروفة علميًا باسم "Choclear implant" يتم إجراؤها لأطفال تمت ولادتهم ومصابين بضعف شديد حسى سمعي عصبي، وللبالغين الذين فقدوا السمع ولم يستطيعوا الاستفادة من السماعة الطبية.

إجراء 3 عمليات زراعة قوقعة بالهلال بسوهاج بعد توقف 10 أشهر (صور)


وأوضح الدكتور الزيات، أن عملية زراعة القوقعة يتم إجرائها للمرة الأولى في جماعة كفر الشيخ التي تم افتتاحها حديثًا، مشيرًا إلى أنه في حالة عدم وجود العصب السمعي يتم زراعة سماعات بجذع المخ وهذا يعنى أن الأطفال الذين ولدوا بدون عصب سمعي يتم علاجهم بزراعة السماعات بجذع المخ بهدف علاجهم وتمكين مركز السمع مباشرة من التفاعل مع المؤثرات الصوتية في البيئة المحيطة بالطفل.

وأشار إلى أن فريق العمل الذي أجري أول عملية زرع قوقعة بجامعة كفر الشيخ ضم كلًا من الدكتور سعد الزيات رئيس قسم جراحة الأنف والحنجرة وفريق من الأطباء المتخصصين ذلك تحت إشراف الدكتور محمد عبد العال، عميد كلية الطب.




جدير بالذكر أن عملية زراعة القوقعة تستغرق من 2 إلى 3 ساعات، كما أنها تتم بشكل مجاني 100%، تحت رعاية مستشفى كفر الشيخ الجامعي.

ونادرًا ما يتم إجراء هذه العمليات نظرًا لما تعانيه من خطورة وتتطلب مهارات عالية وتوافر أجهزة حديثة لم تتوفر إلا في عدة أماكن بسبب أسعارها المرتفعة.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067