X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 م
قبل أيام من انطلاق دورته الثالثة.. شهادات نجوم هوليوود عن مهرجان الجونة السينمائي حماقي: متسابقو الموسم الخامس من "ذَا فويس" أصواتهم رائعة تعرف على أسعار الأدوات المكتبية في السلاسل التجارية توزيع جوائز ختام مهرجان "رأتك عيني" بكنائس قنا.. الخميس مواقيت الصلاة 2019.. تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء الأهلي يسابق الزمن لتجهيز رامي ربيعة لمباراة السوبر حبس عامل بتهمة حيازة سلاح ناري وتمثال أثري في سوهاج أحمد صالح: الزمالك الأقرب للفوز بالسوبر ميسي الزمالك: مكالمة تليفونية غيرت مساري من اليونان للمصري بمناسبة مرور 4 سنوات.. الهجرة تحتفل بإنجازاتها في مجال رعاية المصريين بالخارج حسين عبد الرحمن: خسائر كثيرة للفلاحين بعد ثورة 25 يناير حملات أمنية تضبط 26 من ممارسي البلطجة وتحرير 1888 مخالفة مرافق 10 معلومات عن أول مركز لعلاج الأورام في قنا (صور) تكريم نجوم الفن في مهرجان Egypt eye on (صور) البورصة المصرية.. النصر لتصنيع الحاصلات الزراعية تتصدر الأسهم الصاعدة شرطة التموين تضبط 897 مخالفة تموينية بالمحافظات "التجمع": الجانب المادي وغياب الكوادر وراء ضعف تعامل الأحزاب مع السوشيال ميديا مصدر أمني بقنا يكشف تفاصيل جديدة في واقعة العثور على جثة طفل أسفل الرمال محافظ الدقهلية يناقش مقترح جمع القمامة من المنبع (صور)



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

3 ملفات هامة في اجتماع وزير الأوقاف بقيادات الديوان العام

الأحد 25/أغسطس/2019 - 11:44 ص
 اجتماع وزير الأوقاف اجتماع وزير الأوقاف محمد فودة
 
يجتمع الدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف، مساء اليوم الأحد، بكل من الإدارة المركزية للسيرة والسنة بالمركز الأعلى للشئون الإسلامية والإدارة العامة للفتوى وبحوث الدعوة بديوان عام الوزارة والمدير الإداري لمركز الأوقاف للدراسات والبحوث الدينية بحضور رئيس القطاع الديني ورئيس الإدارة المركزية للدعوة، ومدير عام الإرشاد، ومدير عام التدريب، ومدير عام المراكز الثقافية، ومدير إدارة الإعلام.

ويناقش الاجتماع عددا من الملفات أهمها الأنشطة التدريبية والتثقيفية لأئمة الأوقاف، والخطة البحثية والدعوية في قضايا التجديد ودراسة الأمور المستجدة، والاستعداد للمؤتمر الدولي الثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية "فقه بناء الدول.. رؤية فقهية عصرية".

أولا: الأنشطة التدريبية
قررت وزارة الأوقاف تخصيص دورة تدريبية على مرحلتين لتنمية المهارات الإعلامية للأئمة بمقر الهيئة الوطنية للإعلام، حيث يتم تدريب خمسة عشر من الأئمة، في الدفعة الأولى ومثلهم في الدفعة الثانية، وذلك في إطار التعاون بين وزارة الأوقاف ووزارة التعليم العالي والهيئة الوطنية للإعلام.

وقال وزير الأوقاف إنه تم تخريج دفعتين من الأئمة والواعظات والإداريين من الأكاديمية الدولية للتدريب حيث بلغ عدد الخريجين 67 خريجًا وتدريبهم على مهارات الحاسب الآلي والسوشيال ميديا لافتا إلى وجود خطة للعام المقبل لتدريب 300 إمام وواعظة وإداري.

وشرع وزير الأوقاف في استحداث تلك الدورات لإكساب الأئمة فنون الإلقاء والمهارات اللغوية في العمل الإعلامي والتدريب على أسلوب الإقناع بالصوت، واكتساب مهارات الحديث والارتجال والتدريب العملي على المقابلة التليفزيونية والإدارة الحرفية للوقت على الشاشة والتعرف على أشكال البرامج والمداخلات والمناظرات والتدريب على كيفية تعميق الصورة الذهنية الإيجابية من خلال تفاعل الصوت والصورة والثبات الانفعالي.

الأوقاف تعلن موعد الامتحان النهائي للملتحقين بالأكاديمية العالمية

ثانيا: الخطة الدعوية
وتنطلق من مساعي الأوقاف في تأسيس أول مركز للدراسات والبحوث الدينية بأكاديمية التدريب الدولية، والذي يهدف لإعداد وتدريب وتأهيل الأئمة وتزويدهم بكل ما يلزم من أدوات ووسائل البحث العلمي، للوصول إلى صياغة نظرية عصرية متكاملة في الفكر الديني الوسطي الرشيد المستنير، تحافظ كما ذكرنا على الثوابت وتراعي المتغيرات والمستجدات وطبيعة العصر وظروفه وتحدياته.

ويهدف أيضًا إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة وتفنيد الفكر المتطرف، ومواجهة وتصويب عمليات الانتقاء والاجتزاء التي قامت بها بعض الجماعات في سبيل تحقيق أيدلوجياتها المنحرفة.

ثالثا: المؤتمر الدولى
وتستعد وزارة الأوقاف للمؤتمر الثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية: فقه بناء الدول.. رؤية فقهية عصرية، والذي سيعقد يومي الأحد والإثنين 15 و16 من سبتمبر المقبل من خلال وضع التصورات النهائية حول خطة وآلية عمل المؤتمر.

ويتضمن المؤتمر المحاور التالية:
المحور الأول : الأحكام الفقهية المتعلقة ببناء الدول ” رؤية عصرية”.
مفهوم الدولة وأركانها بين الماضي والحاضر.
التوازن الفقهي بين المسئوليات العامة والخاصة وأثره في بناء الدول.
الأحكام الفقهية للمواطنة بين التأصيل والمعاصرة.
موقف الإسلام من نظم الحكم الحديثة والمعاصرة.

المحور الثاني : فقه الدول وفقه الجماعات
محددات وزكائز فقه الدول وفقه الجماعات.
خطاب القطيعة مع الدولة لدى الجماعات المتطرفة.
التشوهات الفكرية في بناء مفهوم الدولة لدى الجماعات.
مسارات الدولة والأمة في التنظيم الدولي المعاصر ( رؤية فقهية ).
الآثار الإيجابية لفقه الدول والآثار السلبية لفقه الجماعات.
نظرة القانون الدولي لفقه الدول وفقه الجماعات وأحكامها.

المحور الثالث: عوامل بناء الدول :
العوامل السياسية.
العوامل الاقتصادية.
العوامل الثقافية.
العوامل الدستورية والقانونية.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات