X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 21 سبتمبر 2019 م
خريطة مواعيد مباريات الناشئين والبراعم في منطقة القاهرة لكرة القدم أسعار مواد البناء اليوم السبت 21 / 9/ 2019.. أسعار الحديد والأسمنت.. سعر متر السيراميك اليوم.. أسعار الطوب اليوم.. أسعار الرخام والجرانيت مطالب بفرض رسوم إغراق على الذرة المستوردة لحماية الإنتاج المحلي نتائج الجولة الثانية لدوري الجمهورية للناشئين مواليد 2003 (صور) الجونة السينمائي يمنح جائزة "فارايتي" للمخرج السوداني صهيب الباري سبب عدم احتفال عمر جابر بأول أهدافه في الدوري لجنة الأخوة الإنسانية تزور النصب التذكاري لأحداث 11 سبتمبر بنيويورك رئيس مصلحة الجمارك يصل مطار القاهرة قادما من السعودية ضبط راكبة حاولت تهريب 13 كيلو شعرا مستعارا وكاميرات تصوير بمطار القاهرة بيراميدز يتقدم على إنبي بهدف عمر جابر في الشوط الأول إحالة عاطلين سرقا سائقا بالإكراه وتعديا عليه بالضرب في الخليفة تفاصيل قرض التمويل العقاري من البنك التجاري الدولي حبس عاطلين متهمين بسرقة السيارات في أوسيم وزير الشباب والرياضة يرشح "عفيفي" لعضوية قصور الثقافة منتخب الصالات يستدعي 17 لاعبا لوديتي البحرين والإمارات محافظ الدقهلية يتفقد مركز طب الأسرة بميت أبو الحسين في أجا (صور) سحر طلعت عن إطلاق ناسا اسم فاروق الباز على كويكب: وجه مضيء لمصر منى زكي مهنئة صناع "ستموت في العشرين": السينما السودانية تفرض نفسها الإسماعيلي يرفض الراحة قبل مواجهة الأهلي الليبي بالبطولة العربية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

58 قطعة في متحف محمود مختار.. حكاية صناعة خزف الياكيشيميه الياباني (فيديو)

الثلاثاء 20/أغسطس/2019 - 04:28 م
هبة الله سيد- عدسة /أميرة سيد
 
يوم الإثنين الذي وافق الثاني والعشرين من يوليو الماضي، كان متحف محمود مختار للفن التشكيلي، الكائن بشارع كافور في منطقة الدقي بمحافظة الجيزة، على موعد مع استقبال حدث قد يبدو غريبا للوهلة الأولى، خاصة إذا اطلعت على اسمه، وعلمت بأن المؤسسة التي تنظمه هي مؤسسة اليابان بالقاهرة، "معرض الياكيشيميه تحول الأرض"، الذي احتضنته قاعة "أفق" بالطابق الأرضي للمتحف.


ساحة محدودة الاتساع منخفض سقفها بعض الشيء يكسوها الضوء البرتقالي الخافت، وتتناثر بها قطع خزفية متعددة الألوان والأحجام، تصل لأكثر من 50 قطعة، تقف كل واحدة منها على عمود أبيض ممهور بالعبارة المثبتة لدى كل قطعة، "من فضلك ممنوع اللمس"، لتقف ثانية وتتساءل ما هذه القطع الخزفية فيأتيك الرد "الياكيشيميه الياباني".


"الياكيشيميه" أو الخزف غير المزجج كما يقول عنه "ساتوشي كواكيتا"، مساعد مدير مؤسسة اليابان بالقاهرة، والذي تحدث إلينا بالعربية غير الواضحة، عن سر تواجد تلك القطع الـ 58 في تلك القاعة، بعد أن تجولت في عدد من دول العالم كفرنسا وألمانيا وهاهي تنتظر دورها لتنتقل إلى إيطاليا، ثم عدد من الدول الأخرى، بهدف التعريف بهذا الفن الذي يغيب عن الكثيرين أصله ومم يتكون وفيم يستخدم.



"هكذا يتجول هذا المعرض من مكان لآخر، لأننا نريد التعريف بالفنون التشكيلية اليابانية وتعريف الناس بالحرفة اليدوية اليابانية الأولى. المعرض هنا في قاعة أفق يتكون من نحو 4 اجزاء؛ أول جزء يتحدث عن الخزف الريفي الياباني، والثاني يقدم أدوات حفلات الشاي التي تتميز بها اليابان، فعندنا يتم صناعة أشكال معينة من الأكواب والأواني يتم استخدامها في حفلات الشاي التي تحرص على عقدها بعض الأسر اليابانية من وقت لآخر".



أما الجزأين الثالث والرابع فهدفهما التعريف بكلمة الياكيشيميه والتي تعني الخزف غير المزجج والذي يتم صنعه مع الحفاظ على لونه الطيني الأصلي ويحمل الكثير من الصفات التي تتميز بها التربة الطينية اليابانية عن غيرها، فإذا كان على حد قول كواكيتا الخزف المزجج يتم حرقه في النار فيتغير لونه، فالياكيشيميه لا يتغير لونها إطلاقا، وتظل حاملة لشكل ورائحة الطين الياباني.



قطع بيضاء وبنية وبرتقالية وصفراء كبيرة وصغيرة، بعضها يعود إلى القرن الثاني عشر الميلادي، والبعض الآخر صنع في الفترة الحالية ما بين عام 2015 حتى العام الحالي، ملأت قاعة أفق، تبدو غير مفهومة لتداخل الألوان بها، كل قطعة تحمل جملة مكتوبة بالإنجليزية تخبر الزائر فيما تستخدم في المطبخ الياباني.




"المكون الأساسي للمطبخ ومائدة الطعام اليابانية هو الياكيشيميه الذي يتم وضعه في درجة حرارة تتجاو الـ 2000 لمدة تتراوح بين 3 أيام إلى أسبوع حتى تظل محتفظة بلونها وخواصها.. يقول ساتوشي كواكيتا: "لدينا أكثر من 60 نوع من الخزف يدخلون في صناعة الأطباق، يعمل بها عدد كبير جدا من المواطنين".


ويضيف ساتوشي كواكيتا: "الياكيشيميه صناعة ضخمة في اليابان ليس في الوقت الحالي فقط ولكن منذ مدة كبيرة.. نحن لدينا الجبل والغابة أي طبيعة متنوعة ومختلفة، فالطين متعدد ومختلف، وكل منطقة تصنع الخزف الخاص بها، ويستخدم في الحياة العادية".

وتابع: "الهدف الأساسي من إقامة هذا المعرض بشكل يومي وعلى مدار شهر كامل هو التعريف بالمطبخ الياباني وثقافة تكوينه التي تختلف عن غيرها، كونه يعتمد في المقام الأول على العناصر الطبيعية للبيئة اليابانية المتنوعة.. نحن لدينا مظاهر الطبيعة المختلفة، لذلك كل مدينة أو منطقة لديها خزفها الخاص بها".
58 قطعة في متحف محمود مختار.. حكاية صناعة خزف الياكيشيميه الياباني (فيديو)
58 قطعة في متحف محمود مختار.. حكاية صناعة خزف الياكيشيميه الياباني (فيديو)
58 قطعة في متحف محمود مختار.. حكاية صناعة خزف الياكيشيميه الياباني (فيديو)
58 قطعة في متحف محمود مختار.. حكاية صناعة خزف الياكيشيميه الياباني (فيديو)

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات