رئيس التحرير
عصام كامل

أهم التمارين الرياضية للمرأة الحامل.. وكيفية أدائها (فيديو)


تمارين الحمل.. انتشرت من فترة ليست بالقليلة مقاطع فيديو لسيدات يمارسن الرياضة والرقص الشرقي خلال أشهر الحمل، مما أثار تعجب الكثير من النساء في مجتمعاتنا العربية، نتيجة الاعتقاد السائد بأن المرأة خلال أشهر الحمل يجب ألا تبذل أي مجهود من أي نوع، خوفا على الجنين.

8 أكلات على المرأة الحامل تجنبها


ولكن يؤكد معتز القيعي أخصائي اللياقة البدنية والتغذية، أن هناك العديد من التمارين الرياضية الخاصة بالمرأة الحامل تحديدا، والتي تسهل عملية الولادة، وتحسن من الحالة الصحية والبدنية للحامل، وهو ما يستعرضه في السطور التالية.

كما تستعرض كابتن سارة بيضون مدربة اللياقة البدنية اللبنانية، أهم التمارين الرياضية للمرأة الحامل، وكيفية أدائها بطريقة صحيحة.

1- أكدت الدراسات أن التمارين الرياضية الخفيفة التي تركز على تقوية العضلات ومرونتها لا تضر بالجنين، بل على العكس فإنها تساعد على منح الطاقة والقوة للمرأة الحامل، وتزيد من اللياقة البدنية لديها وتسهل عملية الولادة وتجنبها زيادة الوزن بشكل غير طبيعي أثناء فترة الحمل.

2- تساعد التمارين الرياضية المرأة في الحمل على النوم بشكل أفضل وتقليل الآلام الناتجة عن الحمل، وتقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل وتسمم الحمل واكتئاب الحمل، وتقلل التوتر والضغط العصبي، وتساعد على تغيير المزاج السيئ والاسترخاء كما تجنب الإصابة بالإمساك.

3- يجب تناول وجبة خفيفة قبل التمرين بساعة وأخذ راحة بين التمارين، مع عدم إهمال شرب الماء أثناء التمرين، والتوقف عند الشعور بالتعب أو صعوبة التنفس أو الدوار.

4- من أمثلة التمارين للحوامل المشي نصف ساعة بسرعات مختلفة وتجنب الركض السريع - السباحة مرة أو 2 في الأسبوع بعد استشارة الطبيب.

5-يمكن ممارسه التمارين الرياضية الخفيفة مثل الإيروبكس ورفع الأثقال الخفيفة لمنطقة الصدر واليدين (ويمكن القيام بتمارين الصدر والذراعين أثناء الجلوس على الكرة المطاطية أو كرسي) -اليوجا- التأمل.

6- يعتبر تمرينsquat من أهم التمارين في فترة الحمل، حيث يساعد على فتح مخرج الحوض، ويسمح بالمزيد من الفراغ لولادة ميسرة ومن أمثلة تمارين المقاومة المناسبة أثناء فترة الحمل أيضا(wall push up-step up-side plank).