الأحد 23 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

الأنبا يؤانس يترأس صلوات رفع البخور بدير العذراء

الأنبا يؤانس، أسقف أسيوط
الأنبا يؤانس، أسقف أسيوط


يترأس الأنبا يؤانس، أسقف أسيوط وتوابعها، مساء اليوم الثلاثاء، صلوات رفع بخور عشية، من دير السيدة العذراء مريم، بمنطقة درنكة بجبل أسيوط، وسط حضور المئات من أبناء الكنيسة القبطية الارثوذكسية في أسيوط.

ويواظب أسقف أسيوط على الاحتفال بصيام العذراء، وسط شعب الكنيسة بدير السيدة العذراء مريم بأسيوط.

ويواصل الأقباط الأرثوذكس، صيام العذراء مريم والذي يستمر لمدة خمسة عشر يوما، ويعتبر أحد أهم أصوام الكنيسة، وتتمتع العذراء بمكانة وتقدير كبير في الوسط المسيحي بالكامل.

وتصوم الكنيسة صيام العذراء استشفاعًا ببتولية وطهارة العذراء مريم، وسميت بذلك لأن بها ينتهي الصوم الأربعيني المقدس، ويُعد من أصوام الدرجة الثانية المسموح فيها بتناول السمك، وتُقيم الكنيسة الأرثوذكسية طوال فترة الصيام نهضات روحية تعرف باسم «نهضة العذراء».

صيام السيدة العذراء مريم يبدأ 7 أغسطس ويستمر هذا الصيام لمدة تبلغ 15 يوما، أي حتى السادس عشر من أغسطس، ويقومون الأقباط بالانقطاع عن تناول اللحوم، ومنتجات الألبان والزيوت ويسمح فيه بتناول الأسماك.

ولصيام العذراء طقوس محددة، حيث تجمع بين طقس الأيام والآحاد في الصوم الكبير فيرفع بخور باكر بطريقة السبوت والآحاد، وفى الصوم أيضا تقرأ النبوات وتقال الطلبة مع المطانية كما في أيام الصوم المقدس.



Last Update : 2020-02-20 09:45 AM # Release : 0061