الخميس 27 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

مشوار حسين سالم في المحاكم.. 6 قضايا انتهت بالتسوية والتصالح

رجل الأعمال المصري حسين سالم
رجل الأعمال المصري حسين سالم


توفي رجل الأعمال المصري حسين سالم، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، في العاصمة الإسبانية مدريد، عن عمر يناهز 85 عاما.

وكشف مصدر مقرب من العائلة لـ"فيتو"، أن حسين سالم، تعرض لوعكة صحية شديدة توفي على إثرها بعد صراع مع المرض استمر لفترة طويلة.

يذكر أنه عقب قيام ثورة 25 يناير 2011، وسقوط نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك ومحاكمته بتهم الفساد، تم إدخال عدد من أصدقاء مبارك المتورطين معه في قضايا إهدار المال العام وفساد إلى قفص الاتهام ومنهم حسين سالم.

وترصد "فيتو" أبرز القضايا التي كان يحاكم فيها حسين سالم، ثم تصالح مع الدولة وانتهت ببراءته.

غسيل الأموال
في أغسطس 2017، قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة، بالتجمع الخامس، ببراءة رجل الأعمال حسين سالم ونجليه في إعادة محاكمتهم بقضية «غسيل الأموال».

وكانت محكمة النقض قبلت طعن دفاع حسين سالم ونجليه على الحكم الصادر ضدهم غيابيا في أكتوبر 2011 بالسجن 7 سنوات، وتغريمهم مبلغ 4 مليارات و6 ملايين و319 ألف دولار، لاتهامهم بالتربح وغسل الأموال من خلال صفقة تصدير وبيع الغاز المصري لإسرائيل.

تصدير الغاز لإسرائيل
وفي مايو 2017 قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، ببراءة رجل الأعمال حسين سالم، في إعادة إجراءات محاكمته بالقضية المعروفة بـ"تصدير الغاز لإسرائيل".

وحملت القضية رقم 1061 لسنة 2011 القاهرة الجديدة، وواجه المتهمون بالقضية اتهامات بإهدار المال العام، المتمثل في بيع الغاز المصري بأسعار زهيدة.

وكانت محكمة الجنايات قضت بمعاقبة الهارب حسين سالم غيابيًا، السجن المشدد لمدة 7 سنوات، وبعد إعادة محاكمته أمام دائرة مغايرة، قضت ببراءته، بعد تصالحه واتخاذ إجراءات إعادة محاكمته.

براءة حسين سالم من قضية تصدير الغاز لإسرائيل

كهرباء "ميدور"
وفى مارس 2017، قضت محكمة جنايات الإسكندرية بانقضاء دعوى اتهام حسين سالم وآخرين بإهدار المال العام في صفقة شركة ميدور للكهرباء التي ترجع وقائعها إلى قيام 11 متهمًا من مسئولى وأعضاء مجلسى إدارة شركتى الإسكندرية للبترول والعامرية لتكرير البترول السابقين، التابعتين للهيئة العامة للبترول، بحصولهم وآخرين متوفين على ربح ومنفعة من المتهمين حسين سالم ونجله خالد وابنته ماجدة دون وجه حق.

ليتم بذلك إلغاء الحكم الصادر في 20 سبتمبر 2014 بمعاقبة رجال الأعمال الهارب حسين سالم ونجله وابنته بالسجن لمدة 10 سنوات لكل منهم في قضية فساد تتعلق ببيع الكهرباء بالأمر المباشر، وتم سجن آخرين من 3 إلى 7 سنوات.

أرض "البياضية"
وفى فبراير 2017، قضت محكمة جنايات القاهرة بانقضاء دعوى اتهام رجل الأعمال حسين سالم بالتربح والحصول على أرض المحمية الطبيعية في جزيرة "البياضية" التي تبلغ مساحتها 36 ألف فدان، وقدرت النيابة إهدار ما يزيد على 700 مليون جنيه من المال العام ببيعها لرجل الأعمال "سالم".

كواليس براءة حسين سالم في تصدير الغاز إلى إسرائيل.. رجل الأعمال: «أخيرا بعد صبر طويل»

فيلات شرم الشيخ
وفي يونيو 2015 قضت محكمة النقض بعدم جواز طعن النيابة العامة المقدم ضد حكم براءة رجل الأعمال الهارب حسين سالم بتهمة الفساد المالي في قضية فيلات شرم الشيخ المتهم فيها أيضا مبارك ونجلاه علاء وجمال بتلقي هدايا من حسين سالم.

وكانت محكمة أول درجة قضت بانقضاء الدعوى الجنائية ضد حسين سالم وباقي المتهمين، وهو الحكم الذي جاء مطابقًا لما قضت به محكمة الإعادة قبل أن تؤيده محكمة النقض.

براءة حسين سالم ونجليه في «غسيل الأموال»

التهرب الضريبي
كما قضت محكمة الجنايات بانقضاء الدعوى الجنائية المتهم فيها حسين سالم بالتصالح في قضية التهرب الضريبي، والبالغ قيمتها 90 مليون جنيه عن فترة تصل مدتها إلى 15 عامًا، وهي عن عوائد إيجارات عقارات مملوكة له ولشركته بأرض الجولف، وفندق "موفينبيك"، و18 فيلا بشرم الشيخ، حيث أنه لم يخطر مصلحة الضرائب رسميًا بهذا النشاط طوال هذه المدة.



Last Update : 2020-02-24 10:22 AM # Release : 0062