الإثنين 30 مارس 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

1500 جنيه.. أجرة الجزار لذبح الأضحية بالقليوبية (صور)


تزامنا مع عيد الأضحى المبارك وممارسة المواطنين للطقوس الخاصة بالعيد وأهمها ذبح الأضاحي، شهدت رسوم الذبح ارتفاعا ملحوظا؛ حيث ارتفعت في محافظة القليوبية، بنسبة 50% مقارنة بالعام الماضي بالرغم من الانخفاض الملحوظ في سعر الأضاحي مع انخفاض أسعار الجلود أيضا.



أوضح محمد صادق، أحد أهالي مدينة بنها، أن الجزارين الذين يذبحون في منازل المواطنين ليست لديهم تسعيرة محددة تلزمهم الحكومة بها فيتفقون عرفيا على أسعار معينة، مشيرا إلى أنهم رفعوا هذا العام سعر ذبح الأضحية من 800 جنيه إلى 1500 جنيه، وهي زيادة كبيرة، وأي مواطن اعتاد على ذبح الأضحية داخل منزله أصبح ذلك عبئا إضافيا عليه.



وأضاف عبد المنعم فتحي، أحد أهالي قرية منشأة الكرام بشبين القناطر، أن أجرة ذبح الاضحية في القرى يختلف عن المدن وينخفض لزيادة عدد المواطنين الذين يستطيعون ذبح الأضاحي بأنفسهم، وبالرغم من ذلك ارتفع سعر ذبح الأضحية من 500 إلى 800 جنيه، مشيرا إلى أن معظم الأهالي في القرى يذبحون داخل منازلهم بسبب اتساعها وتوافر الوسائل اللازمة للذبح، وتكون الفرحة مختلفة.
وأكد أن أسعار الجلود أيضا شهدت انخفاضا ملحوظا، فوصل سعر جلد الأضحية بالنسبة للأبقار والجاموس إلى 50 جنيهًا، وكان يباع بـ 800 جنيه، بينما لا يوجد من يرضى بشراء جلد الأغنام، وأيضا سعر جلود الجمال 10 جنيهات تقريبا وهي أسعار ضئيلة جدا وغير مبررة.
وأوضح فتحي أن بعض الجزارين يحاول تخزين الجلود عن طريق وضع الملح عليها، حتى يقوموا باخراجها في حالة وصول أسعارها للمعدلات الطبيعية بدلا من بيعها بهذا السعر المتدني، مشيرا إلى أن البعض فسر تلك الظاهرة بنقل مدابغ الجلود من مصر القديمة وستعود الأمور لطبيعتها فور استقرار المدابغ.

وقال سليمان زين، أحد تجار الماشية: أن أسعار الأضاحي هذا العام شهدت انخفاضا عن العام الماضي؛ حيث وصل سعر كيلو الضاني قائم إلى 55 جنيها بعد أن تخطى 60 جنيهًا العام السابق، أما سعر العجول فوصل إلى 50 جنيهًا بعد أن كان 65 جنيها، مشيرا أن سعر الأضحية بدأ من 3 آلاف حتى 7 آلاف جنيه.



وقالت الدكتورة أمل العسيلي، وكيل وزارة الطب البيطري بالقليوبية: إنه تم فتح 30 مجزرًا أمام المضحين من المواطنين منذ أول أيام عيد الأضحى المبارك لذبح الأضاحي بالمجان.

احذر.. توتر الأضحية قبل الذبح يصيبها بالهياج ويفسد لحمها




كان الدكتور علاء مرزوق، محافظ القليوبية، قد ناشد أهالي المحافظة بعدم ذبح الأضحية بالشوارع وتنفيذ التعليمات والاشتراطات الصحية في ذبح الأضحية وأهمها الذبح بالمجزر، وذلك لحماية البيئة من التلوث وضمان نظافة اللحوم مؤكدا أن مجازر المحافظة الحكومية مفتوحة أثناء أيام عيد الأضحى المبارك وتقدم خدماتها للمضحين مجانا.



Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067