السبت 6 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

مصطفى عبد الهادي.. قصة معلم كرّس حياته لتعليم الخط العربي بالمجان في المنيا (فيديو)


حال مرورك على منطقة "المأمون القبلى" الكائنة بحي جنوب مدينة ملوى بالمنيا، وداخل أحد أزقتها، تستوقفك لافتة تعتلى أحد المنازل السكنية في الطابق الثالث مدونا عليها "هنا تعليم الخط العربي بالمجان"، أخذني الفضول لكي أتعرف على هذا المكان ومن يديره.. وبخطوات سريعة صعدت للطابق الثالث استوقفتني هناك صفوف الأحذية الكثيرة الكائنة خارج الشقة لتوحي لك بعدد لا بأس به داخل تلك الشقة وبصوت جهور سمعت "الكل يفتح الكراسة هناخد النهارده الخط الكوفي".. هنا كان صوت المُعلم "مصطفى عبد الهادي علي يوسف".

وقال مصطفى عبد الهادي لـ"فيتو": "فكرة الخط العربي كانت هواية لدي منذ طفولتي، فكنت دائما حريصا على متابعة الخطاطين المشاهير في مصر عامة والمنيا وملوي خاصة، استهواني الخط العربي حتى تمنيت أن أكون أحد الدارسين في المعاهد المخصصة للخط العربي، حتى أقوم بتأهيل نفسي أكاديميا وبالإضافة مع الخط كنت أتعلم رسم صور للمشاهير.. في عام 1990 تم افتتاح معهد الخط العربي بملوي على يد معلمين أكفاء، وبفضل الله قمت بالالتحاق بهذا المعهد وحصلت على شهادة التخرج في عام 1994، ثم حصلت على دبلوم التخصص 1996".

وزير التعليم يعتمد نتيجة دبلومي"الخط العربي" بنسبة نجاح 50%

وأضاف: "كان واجبا علي وكل من تعلم فنون الخط العربي جيدًا نشر الخط العربي وتعليمه للأجيال لتعلمه لأجيال أخرى ولنحافظ على الخط العربي. خط القرآن الكريم".

وتابع: "بدأت مع الأصدقاء المقربين لدي لنشر وتعليم الخط العربي بدون أي مقابل، وبعد فترة بدأنا في إعطاء حصص مجانية داخل مسجد الشيخ محروس بملوي، الذي التحق به عدد كبير من الطلاب، وبعد فترة اكتشفنا أن هناك مواعيد للمسجد تناسب البعض ولا تناسب البعض الآخر، فلم يكن هناك لي أي خيار آخر سوى تحويل شقتي إلى فصول لتعليم الخط العربي لجميع المصريين مسلمين وأقباط، ولجميع الفئات العمرية بدءا من سن الـ 6 سنوات والجميع بالمجان".

الخطوط العربية 6 أشهرها النسخ «تقرير»

وعن الهدف من فكرة تعليم ونشر الخط العربي قال "مصطفى" : "الهدف تحسين مستوى التلاميذ في القراءة والكتابة، واكتشاف مواهب في الخط والرسم، ومحاربة جشع الأكاديميات الخاصة والكورسات الخاصة بتعليم الخط العربي التي وصل بها الحال إلى أن الكورس الواحد لتعليم نوع واحد من أنواع الخطوط العربية 1000 جنيه، فكان هدفي أن يكون بالمجان لأرفع شعار تعلم الخط العربي وعلمه بالمجان".

وأضاف: "نتعهد سويا أنا وطلابي وتلاميذي بمن يتعلم الخط العربي ويتقنه ويتقن أنواعه وأساليبه أن يعلمه لغيره بالمجان فهذا يعد صدقة جارية، مستدلا بحديث لرسول الله ﷺ يقول: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له ".

وتحدث "عبد الهادي" عن أنواع الخط العربي قائلا : "خط الثلث ويُعرف على أنه أبو الخطوط، فالشخص الذي لا يُتقن هذا الخط لا يُعتبر خطاطًا، وخط الثلث من أصعب أنواع الخطوط، ويليه في الصعوبة خط النسخ، ثمّ الخط الفارسي، وخط النسخ يندرج ضمن أنواع الخط العربي، وتتباين المعلومات المتعلقة بأصول هذا الخط، فهناك من يُشير إلى أن أصل خط النسخ كان بعد ابن مقلة، ويُمكن أن يكون معروفًا قبله، وكان يُدعى بخط النسخ أو النسخي، ويصرح بعض الكتاب أن ابن مقلة هو واضع قواعد خط النسخ".

في اليوم العالمي للغة العربية.. عاطف و20 عاما في تعليم الخط العربي (فيديو)

ويشرح "عبد الهادى" الخط الكوفي قائلا: "الخط الكوفي أصل الخطوط العربية وأقدمها، ويغلب على حروف هذا الخط الطابع الهندسي، وهو بمثابة خط جاف، وقليل المرونة، ولكنّه يتميز بجمال حركته، وتناسق أسلوبه، ويُظهر الخط الكوفي صورةً جليةً للفن الإسلامي،، أما الخط المحقق أو الريحاني يتميز بجمال حروفه وانضباط أشكالها، حيث يخلو من التداخلات، ويُعد من أفضل الخطوط، ولكن صعب ومعقد، أما الديواني فيُعزى سبب تسمية بهذا الاسم إلى أنّه صادر من الديوان الهمايوني السلطاني، حيث كان يُستعمل لكتابة جميع الأوامر الملكية، والفرمانات التركية".



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067