X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 22 أغسطس 2019 م
إصابة 5 أشخاص واحتراق 4 منازل في انفجار أسطوانة بوتاجاز بقنا الوزراء: التنسيق والتعاون بين جهات الدولة ساهم في نجاح موسم الحج البترول: نحقق حاليًا أعلى معدلات إنتاج في الغاز في تاريخ مصر باحث: الحرب الفكرية على تنظيم الإخوان وأقرانه من التيارات الدينية «لم تبدأ بعد» المصري يستعجل رد الزمالك لضم فتحي ومجدي لحل أزمة الدفاع وزير الرياضة يشهد افتتاح منتدى الشباب في المنطقة العربية بتونس مصرع وإصابة 11 شخصا بحادث تصادم 3 سيارات في أسيوط استنفار أمني بقرية الفدادنة بعد مشاجرة بالأسلحة النارية في الشرقية "التنمية المحلية" تناقش تطوير منطقة المثلث الذهبي بالبحر الأحمر داليا يوسف تطالب "الصحة" بوضع آليات لمنع قوائم الانتظار الحكومة تنفي تغيير الألوان الأصلية لقصر البارون الأثري السيرة الذاتية لرئيس هيئة قضايا الدولة الجديد طلب إحاطة لتأهيل المسئولين عن تعليم الكبار شرعي صالح: لا نحتاج قوانين جديدة لمواجهة فساد المحليات البورصة تدشن مؤشرا جديدا "EGX 30 TR " لأنشط 30 شركة للعائد الكلي (فيديو) استعدادات محافظة الغربية لمواجهة السحابة السوداء اخبار ماسبيرو.. إصابة تمنع رئيس قطاع التليفزيون من الحركة الطبيعية تعرف على قيمة دعم اتحاد الكرة لأندية القسم الثاني والثالث تعرف على مواعيد مباريات منتخب الكرة الطائرة بدورة الألعاب الأفريقية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

مصطفى صادق الرافعي يكتب: تجديد النفوس بالأعياد

الإثنين 12/أغسطس/2019 - 02:33 ص
ثناء الكراس
 
أيتها الرياض المنورة بأزهارها.. أيتها الطيور المغردة بألحانها
أيتها الأشجار المصففة بأغصانها.. أيتها النجوم المتلألئة بالنور الدائم
أنت شيء.. ولكنك جميعا في هؤلاء الأطفال يوم العيد
بهذه الكلمات افتتح الكاتب مصطفى صادق الرافعى فصلا في كتابه (من وحى القلم) عن العيد بصفة عامة وما يجب أن يكون عليه في حياة الشعوب وتحمل كتابته دعوة عامة لجميع البشر إلى الفهم الحقيقى لمعنى العيد فقال:

إن يوم العيد هو يوم الألفة والسلام والحب والفرح والبشر والضحك والوفاء والإخاء وقول الإنسان للإنسان كل عام وأنتم بخير.

إنه يوم الثياب الجديدة ويوم الزينة ليكون الناس جميعا في يوم حب.. ويوم العيد يوم تقديم الحلوى إلى كل فم لتحلو الكلمات فيه، ويوم تعم فيه الناس ألفاظ الدعاء والتهنئة مرتفعة بقوة إلهية فوق منازعات الحياة.

إذا العيد إنما هو المعنى الذي يكون في يوم العيد لا اليوم نفسه، وكما يفهم الناس هذا المعنى بتليفون للتهنئة بالعيد وكأن العيد في الإسلام هو عيد الفكرة العابرة.

كان العيد إثبات للأمة وجودها الروحانى في أجمل معانيه فأصبح إثبات للأمة وجودها الحيوانى في أكثر معانيه بعد أن أصبح عيدا ماليا اقتصاديا. فقد الروح والمعنى الحقيقي للعيد كما شرع في الإسلام.

العيد الحقيقى هو ذلك اليوم الذي ينظر فيه الإنسان إلى نفسه نظرة تلمح السعادة، وإلى أهله نظرة تبصر الإعزاز، والى داره نظرة تدرك الجمال، وإلى الناس نظرة ترى الصداقة، وليس العيد إلا تعليم الأمة كيف توجه بقوتها حركة الزمن.

العيد هو التقاء الكبار والصغار في معنى الفرح بالحياة الناجحة المتقدمة في طريقها، ومن كل هذه النظرات تستوى له النظرة الجميلة إلى الحياة والعالم فتبتهج نفسه بالعالم والحياة.
مصطفى صادق الرافعي يكتب: تجديد النفوس بالأعياد

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات