Monday, 16 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

أبرزها القلايا.. طقوس الأضاحي في مطروح شكل تانى (صور)


لعيد الأضحى طقوسه لدى كل المصريين حيث الذبح وسط الأهالي والأقارب.. ولمة الإفطار.. وخمسة وخميسة دم الأضاحي على الجدران والمنازل.. وفى مطروح طقوسه الخاصة حيث العادات والتقاليد والموروثات البدوية التي تميز أهل مطروح عن غيرهم.

«فيتو» ترصد أبرز مظاهر وطقوس عيد الأضحى في أول أيامه في مطروح.

الذبح أمام المنازل وفوق أسطح البيوت
يحرص أهالي مطروح على الذبح بأنفسهم أو جلب جزارين فوق أو أمام منازلهم في تجمعات أهل المنزل في حالة من الود والرضا بينهم فرحة بحلول عيد الأضحى وبركته عليهم، وعقب الذبح يقوم البعض بغماس يديه في دم الأضاحي وتعليمها على جدران المنازل.

«القلايا» وجبة الإفطار الرسمية لأهل مطروح في عيد الأضحى
تعد القلايا هي وجبة الفطور الرسمية لدى أهالي مطروح، حيث تعد هي خليط من الكبد والقلب والكلوى مقطعين مربعات وقليل من اللحم قطع مربعات، يضاف إليها الزيت والبصل المفروم والأخضر ومعها الفلفل الأحمر والتوابل، وتسلق جميعها البعض على الفحم وآخرون على النار العادية، حيث تعد إحدى معشوقات أهل البادية في الإفطار خلال أول أيام عيد الأضحى.

«أحباب الله».. بهجة الأطفال تزين عيد الأضحى (صور)

المربوعة
في مطروح يجتمع أهل النجع أو البيت جميعهم في منزل كبير العائلة في مكان يُسمى المربوعة البدوية، وتنقسم المربوعة لجزئين الأول خاص بالرجال والذكور والآخر خاص بالنساء والفتيات، يجتمعون كلهم البعض ليتناولوا وجبة الفطور وعقبها يجلسون في جلسات حديث وتقوم النساء بتجهيز وجبة الغذاء ليتناولوا أيضا الغذاء سويا.