الخميس 27 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

قرية الحسينية بالفيوم تغرق في مياه الصرف الزراعي


تعرضت قرية الحسينية التابعة لمركز إطسا بالفيوم، للغرق في مياه المصرف الذي يمر بالقرية لري الأراضي الزراعية، بعد أن انسداد المجرى المائي.

وتقاعست الوحدة المحلية التابع لها القرية عن تطهير المصرف، ما أدي إلى تسرب المياه إلى شوارع ومنازل القرية، ليستيقظ أهلها على كابوس عجزوا عن إيجاد تفسير له سوى إهمال المسئولين.

شوارع الفيوم تغرق في دماء الذبائح وقانون البيئة في إجازة (صور)

يقول كريم حسن من الأهالي : انهم توجهوا أكثر من مرة إلى الوحدة المحلية وهندسة ري إطسا لتطهير المصرف حتى لا تتعرض القرية إلى الغرق،  وهو ما حدث بالفعل، واستيقظ الأهالي فوجدوا محتويات منازلهم تسبح في مياه المصرف، ووقف الأهالي مكتوفي الأيدي أمام هذه الكارثة التي لا يجدون لها حلا.

وقال عبدالله محمد من الأهالي، أن الإدارة المحلية لمركز إطسا تترفع عن تلبية احتياجات الأهالي، وطالب بضرورة تدخل اللواء عصام سعد محافظ الفيوم، حتى يتحرك المسئولون لتطهير المنزل وإنقاذ القرية من الانهيار على رؤوسهم في أي لحظة.


 قرية فرقص بالفيوم تغرق في مياه صرف الصحي (صور)

وتابع عبدالله، أنه في حالة انهيار المنازل أو حتى منزل واحد، لن يستطيع الأهالي تشييد بديلا له، بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء، ومعظم أهالي القرية من المزارعين الذين ينتمون إلى الطبقة العريضة من محدودي الدخل، وستضطر المحافظة في هذه الحالة إلى تشييد المنازل المنهارة، وهو ما يكلف خزينة الدولة ملايين الجنيهات، كان من الممكن توفيرها بتطهير المصرف.


 مدارس أبودنقاش بالفيوم تغرق في مياه الصرف الزراعي (صور)


وأكد المهندس أحمد محمد جابر من ري الفيوم، أن المجاري المائية يتم تطهيرها في المحافظة بالكامل وفقا لجدول موضوع مسبقا، بحيث لا تتأثر نهايات الترع والمصارف، إلا أن سلوكيات بعض الناس تؤدي إلى انسداد بعض المصارف الضيقة، بسبب إلقاء المخلفات الصلبة وغير القابلة للذوبان في المجاري المائية، وغير أنها تؤدي إلى إنسداد المصارف، فإنها تؤدي إلى تلوث مياه الري وبالتالي تؤثر على إنتاج محاصيل غير مطابقة للقياسات الدولية وهو ما يؤثر على التصدير وبالتالي على الدخل القومي للبلاد.



Last Update : 2020-02-24 10:22 AM # Release : 0062