Sunday, 15 December 2019
رئيس التحرير
عصام كامل

"مطاوع وسيد درويش".. قصة بوستر المهرجان القومي للمسرح


اختارت إدارة المهرجان القومي للمسرح، بدورته الثانية عشرة، برئاسة الفنان أحمد عبد العزيز، الفنان الراحل كرم مطاوع لتحمل تلك الدورة اسمه، تقديرا لما قدمه في عالم المسرح والفن، وتخليدا لمشواره الحافل بالنجاحات الفنية.

وحمل البوستر الرسمي للدورة الثانية عشرة صورة الفنان كرم مطاوع، من خلال دوره في فيلم "سيد درويش"، والذي قدمه عام 1966، وحقق نجاحا كبيرا، وحفر اسمه بأحرف من نور في عالم الفنون.

72 عرضا في الدورة الثانية عشر للمهرجان القومي للمسرح

نجاح الفيلم حينها كتب شهادة ميلاد جديدة للفنان كرم مطاوع، كما اعتبر بداية محطة وخطوة فارقة في حياة الراحل، حقق بعدها الكثير من النجاحات في المسرح والسينما، حيث نال الفيلم جائز أحسن فيلم من مهرجان المركز الكاثوليكي في مصر في عام 1967.

ويتناول الفيلم قصة حياة سيد درويش منذ طفولته وحتى وفاته مرورا بوطنيته خلال أحداث ثورة 1919 وقصة حبه بالراقصة جليلة، نشأته في الإسكندرية حتى وفاته المفاجئة يوم عودة سعد زغلول من المنفى مستعرضا أهم المحطات في حياته وأهم ألحانه وأغانيه.

فيلم "سيد درويش" بطولة كرم مطاوع، هند رستم، أمين الهنيدي، زيزي مصطفى، ناهد سمير، هاني شاكر شريف يحيى، عادل إمام، ليلى يسري، محمد شوقي، إدمون تويما، وإخراج على بدرخان.

تعرف على المكرمين خلال الدورة الـ12 للمهرجان القومي للمسرح

وأخرج كرم مطاوع خلال مشواره العديد من المسرحيات التي ظلت عالقة في أذهان الكثيرين، كما تولى رئاسة البيت الفني للمسرح، ومن العروض التي أخرجها "الحسين ثائرا" تأليف عبد الرحمن الشرقاوي، "إيزيس" تأليف توفيق الحكيم، "ديوان البقر" تأليف أبو العلا السلامونى، "727" بطولة الفنان الراحل محمود عبد العزيز، و"بردة البوصيري"، و"خشب الورد"، "هاملت"، "السؤال"، "اليهودي التائه" تأليف يسري الجندي، وغيرها.

وحصل مطاوع أيضا على وسام الفنون من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، كما تم تكريمه في مهرجان قرطاج.