السبت 30 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

قائمة الأماكن التراثية المهددة بالخطر في الوطن العربي (تقرير)

منطقة أبومينا
منطقة أبومينا


يقاس مدى حضارة وتقدم الدول بتاريخها الطويل، لذا لاتنفك الدول المتحضرة عن محاولات الحفاظ المستمرة على مواقعها الأثرية، وتواظب إدارة اليونسكو على إضافة قائمة بالأماكن التراثية المهددة بالخطر.

وفيما يلي نرصد الأماكن العربية التراثية المهددة بالخطر في الدول العربية المختلفة:

مصر



منطقة أبومينا: والتي تقع في محافظة الإسكندرية، ويطلق عليها بدو المنطقة اسم (أبو مينا) والتي كانت فيما مضى قرية صغيرة حيث كان مدفن القديس مينا، وكانت المنطقة حتى العصور الوسطى المبكرة أهم مركز مسيحي للحج في مصر، وقد اكتشف هذا المكان في عام 1905 على يد عالم الآثار الألماني (كوفمان)، وفي عام 1979 قررت لجنة اليونسكو إدراج هذا المكان ضمن (قائمة التراث العالمي)، وأدرج في قائمة الأماكن المهددة بالخطر منذ عام 2001.

العراق

 
مملكة الحضر أو مملكة عربايا هي من أقدم الممالك العربية في العراق في الجزيرة الفراتية، رفت مملكة الحضر (مملكة عربايا) بهندستها المعمارية وفنونها وأسلحتها وصناعاتها، كانت هذه المدينة تجاري روما من حيث التقدم حيث وجد فيها حمامات ذات نظام تسخين متطور وأبراج مراقبة ومحكمة ونقوش منحوتة وفسيفساء وعملات معدنية وتماثيل كما ضربوا النقود على الطريقة اليونانية والرومانية وجمعوا ثروات عظيمة نتيجة لازدهارهم الاقتصادي.

آشور



وهي المدينة التي أصبحت عاصمة المملكة الآشورية القديمة، اسمها القديم (بال تـِل) وشكلت مع نينوى وأربيل المنطقة النواة للمماك الآشورية المتعاقبة.

سامراء:


مدينة عراقية تاريخية تقع على الضفة الشرقية لنهر دجلة في محافظة صلاح الدين، تعتبر أحد أهم المدن المقدسة لدى الشيعة في العراق وذلك لوجود ضريح الإمامين على الهادي والحسن العسكري.

اليمن
مدينة شبام وسورها:

 
هي بلدة أثرية ومركز مديرية شبام في محافظة حضرموت في شرق اليمن. تشكل المدينة المسوّرة التي تعود إلى القرن السادس عشر أحد أقدم النماذج وأفضلها للتنظيم المدني الدقيق المرتكز على مبدأ البناء العمودي، وقد أضافتها اليونسكو في قائمة الأماكن المعرضة للخطر عام 2015.

صنعاء القديمة:

 
ويقصد بها المدينة المسورة وكان لها سبعة أبواب لم يبق منها إلا باب اليمن، وهي إحدى تلك المدن القديمة المأهولة باستمرار من القرن الخامس قبل الميلاد على الأقل، أصبحت عاصمة مؤقتة لمملكة سبأ في القرن الأول للميلاد.

زبيد:

 
هي مدينة يمنية تشكل هذه موقعًا ذا أهمية أثرية وتاريخية استثنائية، بفضل هندستها المحلية والعسكرية وتخطيطها المدني. وبالإضافة إلى أنها كانت عاصمة اليمن من القرن الثالث عشر إلى القرن الخامس عشر، وقد أدرجت اليونسكو حاضرة زبيد التاريخية على قائمة مواقع التراث العالمي المعرضة للخطر في العام 2000، بسبب التهديدات المتعلقة بالتنمية.

سوريا 

وبعد تعرض دولة سوريا إلى خطر الجماعات الإرهابية، تم إدراج كل من: مدينة دمشق القديمة، مدينة البصرى القديمة، موقع تدمر، مدينة حلب القديمة، قلعة الفرسان وقلعة صلاح الدين، القرى القديمة في شمال سوريا على قائمة التراث الحضاري المهدد.

فلسطين


مدينة القدس القديمة وأسوارها: هي مركز مدينة القدس المحاطة بسور سليمان القانوني، لهذه البلدة أهمية دينية كبيرة للديانات السماوية ففيها المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة اللذان يحظيان بمكانة دينية كبيرة لدى المسلمين، وكذلك كنيسة القيامة لدى المسيحيين، وجبل الهيكل والجدار الغربي لليهود، وقد تم ضمّها إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 1981م، ومهددة بالخطر منذ عام 1982.

كنيسة المهد:

 
هي الكنيسة التي ولد المسيح في موقعها، وهي تقع في بيت لحم جنوب الضفة الغربية، وبناها الإمبراطور قسطنطين عام 335، وقد دخلت كنيسة المهد سنة 2012 قائمة مواقع التراث العالمي، وهي أول موقع فلسطيني يدرج ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، وتم إدراجها على قائمة المواقع المهددة بالخطر، وقد تم بدأ أعمال ترميمها لتخرج من قائمة الخطر هذا العام، مع اقتراب انتهاء عمليات الترميم.

بتير:

 
بتّير هي بلدة ريفية فلسطينية من قرى الريف الغربي لمحافظة بيت لحم، تمتاز بطبيعتها وبساتين الخضار التقليدية، كما أنها تشتهر بالباذنجان البتيري، أدرجت القرية على لائحة التراث العالمي في 2014 وذلك لمصاطبها الزراعية، وكانت السلطة الفلسطينية قد اهتمت بإدراجها على قائمة التراث لمنع إقامة الجدار الفاصل على أراضي القرية.

البلدة القديمة في الخليل: 


هي الجزء التاريخي القديم لمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية في فلسطين. يعود إنشاء معظم مبانيها إلى فترة الحكم المملوكي، ابتداءً من القرن الحادي عشر، ولقد أدرجت البلدة القديمة على قائمة التراث العالمي المُهدد بالخطر بوصفها منطقة تُعرف بقيمتها العالمية، ولعمارتها الفريدة عام 2017.

ليبيا


وبعد تعرض دولة ليبيا إلى خطر الجماعات الإرهابية، تم إدراج كل من: موقع لبده الأثري، موقع صبراته، موقع شحات، موقع تادرارات أكاكوس الصخرية، مدينة غدامس القديمة.



Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067