X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 22 أغسطس 2019 م
الوزراء: التنسيق والتعاون بين جهات الدولة ساهم في نجاح موسم الحج البترول: نحقق حاليًا أعلى معدلات إنتاج في الغاز في تاريخ مصر باحث: الحرب الفكرية على تنظيم الإخوان وأقرانه من التيارات الدينية «لم تبدأ بعد» المصري يستعجل رد الزمالك لضم فتحي ومجدي لحل أزمة الدفاع وزير الرياضة يشهد افتتاح منتدى الشباب في المنطقة العربية بتونس مصرع وإصابة 11 شخصا بحادث تصادم 3 سيارات في أسيوط استنفار أمني بقرية الفدادنة بعد مشاجرة بالأسلحة النارية في الشرقية "التنمية المحلية" تناقش تطوير منطقة المثلث الذهبي بالبحر الأحمر داليا يوسف تطالب "الصحة" بوضع آليات لمنع قوائم الانتظار الحكومة تنفي تغيير الألوان الأصلية لقصر البارون الأثري السيرة الذاتية لرئيس هيئة قضايا الدولة الجديد طلب إحاطة لتأهيل المسئولين عن تعليم الكبار شرعي صالح: لا نحتاج قوانين جديدة لمواجهة فساد المحليات البورصة تدشن مؤشرا جديدا "EGX 30 TR " لأنشط 30 شركة للعائد الكلي (فيديو) استعدادات محافظة الغربية لمواجهة السحابة السوداء اخبار ماسبيرو.. إصابة تمنع رئيس قطاع التليفزيون من الحركة الطبيعية تعرف على قيمة دعم اتحاد الكرة لأندية القسم الثاني والثالث تعرف على مواعيد مباريات منتخب الكرة الطائرة بدورة الألعاب الأفريقية إخماد حريق هائل بعقار سكنى بمنطقة صفط اللبن في بولاق الدكرور



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«كلمة» يصدر رواية «لوتنا» للبولندي جوكروفسكي

الإثنين 05/أغسطس/2019 - 02:06 م
رواية «لوتنا» رواية «لوتنا» عبد الله نبيل
 
أصدر مشروع «كلمة» للترجمة في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي رواية «لوتنا» للكاتب البولندي وتشيخ جوكروفسكي، ونقلها إلى العربية عن اللغة البولندية جورج يعقوب.

«كلمة» يصدر الترجمة العربية لـ«البكتيريا»

و«لوتنا» في هذه الرواية هي فرس عربية أصيلة جميلة، يملكها نقيب الفرسان، ويتمنّى بقيّة أبطال القصة لو أنهم كانوا يملكونها، حتى أنّ بعضهم قد يتمنّى الموت لصاحبها كي يرثها من بعده.

وكان النقيب قد أجرى قُرعةً ليحدّد من سيرثها في حالة وفاته. غير أنّ «لوتنا» لا تجلب لهم سوى الخيبة وسوء الفأل، بل إنّ مصير «لوتنا» نفسه كان مأساويًا. تجري أحداث القصة في بداية الحرب العالمية الثانية 1939 حيث تشارك فرقة من الفرسان في مقاومة الغزو الألماني لبولندا. وتكشف الأحداث عن مقدار المعاناة اليومية التي يعيشها الفرسان شخصيًا وعاطفيًا، وتلك المتعلقة بالدفاع عن الوطن وويلات الحرب، وقد قام الفنان البولندي الشهير أنجي فايدا بإخراج هذه القصة سينمائيًا.

ولد وتشيخ جوكروفسكي في مدينة كراكوف في جنوب بولندا سنة 1916 وتوفي في العاصمة وارسو سنة 2000. كان روائيًا وشاعرًا وكاتب سيناريو ولديه قصص للأطفال، وتناول في كتاباته الأدبية مواضيع الحرب التي طالما حفزت خياله على الإبداع، وكذلك العلاقة بين الحب والسياسة، وحق الاختيار في الحياة. من مؤلفاته رواية «اللوحات الحجرية»، ورواية «شاطىء ستيكس».

أمّا المترجم جورج سفر يعقوب، فهو أكاديمي ومترجم سوري يقيم في بولندا منذ 1971 درس علم الآثار في جامعة وارسو وتابع دراسته العليا في معهد الاستشراق. عمل في جامعة وارسو وأحيل إلى التقاعد بدرجة أستاذ مساعد، ترجم بعض أعمال نجيب محفوظ إلى البولندية، بما فيها «الحرافيش» و«الكرنك»، وله ترجمات من البولندية إلى العربية.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات