السبت 22 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

سير المنسيين في الغناء.. هند علام الخياطة المظلومة من هدى سلطان وفوزي

هدى سلطان وفوزي و هند علام
هدى سلطان وفوزي و هند علام


زوزو عبد العال أو كما عرفت في الوسط الفني باسم هند علام، فأيا كان اسمها يبقى الحظ واحد في كلتا الحالتين، فهي المطربة التي سعت بكل مالديها للإلتحاق بعالم الفن والغناء، إلا أن أبواب هذا العالم لم تنفتح لها سوى بالقليل.


هند علام.. الخياطة التي أبدعت
في كتابه "المنسي في الغناء العربي" يعرض المؤلف زياد عساف، كيف سعت هند علام نحو الفن، رغم صعوبة مراس عائلتها، حيث كانت تتوقف عن الغناء فور سماع وقع خطوات والدها يدخل المنزل، لتعود لمتابعة عملها في خياطة الملابس، فهي لم تنس مشهد والدها عندما قام بتكسير العود الذي يعزف عليه شقيقها لمنعه من سلوك طريق الفن، وتعرض شقيقتها للتهديد بالقتل عندما اتجهت للغناء.

وبعد فترة طويلة جاهدت هند علام نفسها إخفاء موهبتها، خرت قواها لتقرر التمرد على تقاليد العائلة والذهاب إلى القاهرة لتكون مع شقيقها "محمد الحو" الذي أصبح فيما بعد نجم الغناء محمد فوزي، وشقيقتها بهيجة عبد العال التي أصبحت فيما بعد المطربة والممثلة الراحلة هدى سلطان، لتختار هند هي الأخرى اسم فني لها، ليتحول الاسم من زوزو عبد العال إلى هند علام.

عاشت هند في أسرة تتكون من 25 فردا، حيث تزوج والدها ثلاث مرات، وتعلمت حرفة الخياطة لتساعد والدها المزارع وتخفف عنه أعباء متطلبات الأسرة.

هند علام.. "البخت المائل"
وعلى الرغم مما بذلته هند علام للالتحاق بعالم الفن، إلا أن تجربتها لم تستمر كثيرًا في ظل وجود اختها هدى سلطان على الساحة، فعالم الغناء العربي شهد ظاهرة الإخوة، والتي تميزت في معظمها أن كلا الأخوين أو الأختين يعتزل الفن فيما يبقى الآخر، فأحيانا يكون تشابه الأصوات سببا في ضياع فرصة إحداهن، وعند الاستماع لصوت هند علام نجد صعوبة في التفريق بين صوتها وصوت شقيقتها هدى سلطان.

كانت هند علام الحلقة الأضعف في العائلة، وأسهم شقيقها محمد فوزي بإبعادها عن الفن والغناء، في حين لم يستطع فرض ذلك على هدى سلطان رغم المقاطعة التي استمرت بينهما، حيث رضخ في نهاية الأمر لرغبة هدى، خاصة بعد زواجها من الفنان فريد شوقي.



Last Update : 2020-02-20 09:45 AM # Release : 0061