السبت 29 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

هل تكون عربات القطارات الجديدة بداية لزيادة أسعار التذاكر؟

قطارات - ارشيفية
قطارات - ارشيفية


أضافت الهيئة القومية للسكك الحديدية عددا كبيرا من العربات المطورة والحديثة على الخطوط القديمة وتعاقدت على شراء أكثر من 200 عربة قطار جديدة بخلاف مخطط تطوير العربات القديمة للقطارت بالتعاون مع الإنتاج الحربى.

وأكدت مصادر بوزارة النقل أن السكك الحديدية تشهد خلال الفترة الأخيرة عمليات تطوير واسعة النطاق على مستوى العربات والجرارات ومنظومة الإشارات، وتتخطى تكاليف التطوير مليارات الجنيهات، الأمر الذي يمثل أعباء كبيرة على كاهل السكك الحديدية تدفع الهيئة للإسراع في دراسة زيادة ثمن التذاكر للقطارات وخاصة قطارات الضواحي.

وطالبت المصادر بسرعة إقرار تعديل أسعار تذاكر قطارات الضواحى خاصة مع زيادة أسعار الوقود وارتفاع فاتورة وتكلفة الرحلات خلال الفترة الأخيرة.

وقال المهندس سمير نوار الرئيس الأسبق للسكك الحديدية، إن آخر تعديل لأسعار قطارات الضواحى والقطارات المميزة كان منذ 12 عاما، وأسعار بعض الخطوط مازالت تتراوح بين 1.75 واحد جنيه و75 قرشا إلى 3 جنيهات، الأمر الذي لا يمكن أن يعادل 10% من تكلفة الرحلة، وبالتالى فإن أسعار القطارات وخاصة الضواحى لابد من إعادة تقييمها وفى أسرع وقت ممكن.

وأوضح الدكتور حسن مهدي، أستاذ النقل بهندسة عين شمس، أن أسعار تذاكر السكك الحديدية الوحيدة التي لم تشهد أي تعديل بالرغم من تعديل أسعار وسائل النقل عدة مرات خلال العامين الأخيرين.

وطالب المهدى بإعادة تقييم أسعار بعض خطوط السكك الحديدية خاصة مع ارتفاع خسائر السكك الحديدية، وبداية عمليات التشغيل للعربات الجديدة، وأن يكون تعديل الأسعار في الحدود الآمنة التي لا تؤثر على قدرة المواطنين، وفى نفس الوقت يتوافق التعديل مع تكاليف التشغيل للرحلات لتقليل الخسائر قدر الإمكان.



Last Update : 2020-02-27 12:36 PM # Release : 0063