الخميس 27 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

اتفاقيات دولية تحكم النقل الجوي.. «طوكيو» لتوفير الحماية الأمنية للطائرة.. «لاهاي» تُجرم عمليات الاختطاف.. «مونتريال» تتصدى لتهديد بالتفجير.. وملحق «شيكاغو» لمنع حمل السلاح

منظمة الطيران المدني الدولية ايكاو ( ICAO )
منظمة الطيران المدني الدولية ايكاو ( ICAO )



نظرا لطبيعة النقل الجوي الدولي وما يتطلبه من مرور الطائرة فوق أقاليم والهبوط في مطارات دول شتى تحكمها أنظمة وإجراءات متعددة، وإمكانية تعرض الطائرة لأفعال غير مشروعة، استدعى ذلك وجود اتفاقيات دولية تعمل على تعزيز الأمن في النقل الجوي الدولي.

وساهمت منظمة الطيران المدني الدولية إيكاو (ICAO) في وضع عدد كبير من الاتفاقيات الدولية والإجراءات في نشاط الطيران المدني.

وفي ضوء التقرير التالي سنعرض أبرز الاتفاقيات الدولية والتي تعنى بموضوع مكافحة الإرهاب والجرائم الواقعة على أمن وسلامة المطارات والنقل الجوي:

اتفاقية طوكيو
هي أول اتفاقية دولية تهدف إلى توفير الحماية الأمنية للطائرة والأشخاص الذين على متنها من ركاب وطاقمي القيادة والضيافة والممتلكات التي عليها، والحفاظ على النظام داخل الطائرة أثناء طيرانها، وألزمت الاتفاقية الدولة العضو باتخاذ كافة الوسائل الممكنة بإعادة السيطرة على الطائرة إلى قائدها المصرح له، والسماح للركاب وطاقم الطائرة بمواصلة رحلتهم في أقرب وقت ممكن.

وتطبق أحكام هذه الاتفاقية على المخالفات التي ترتكب على متن طائرة وتعرض سلامة الراكب والطائرة للخطر.

شاهد.. حجاج الحضانة.. نموذج محاكاة لمناسك الحج في مطار القاهرة (صور)

ومنحت هذه الاتفاقية قائد الطائرة سلطات واسعة منها (الاحتجاز، الإنزال، التسليم لسلطة دولة أخرى) من أجل المحافظة على سلامة الركاب وأمن الطائرة ونظامها من أي اعتداء من أي شخص أثناء فترة طيرانها، كما كفلت لقائد الطائرة وطاقمها وأي راكب عمل على إزالة الخطر حصانة ضد أي مسائلة أمنية أو قضائية ناتجة من قيامهم بدفع خطر هذه الأفعال.



اتفاقية لاهاي 1970
ونظرا لأن اتفاقية طوكيو لم تتعرض لموضوع اختطاف الطائرة وتجريمه، فقد جاءت اتفاقية لاهاي لتجريم الاختطاف، وتطبق أحكام هذه الاتفاقية في حالة اختطاف (احتجاز) طائرة في حالة طيران في رحلة دولية إذا ما وقع الاختطاف خارج دولة تسجيل الطائرة.

اتفاقية مونتريال 1971
ونظرًا لما قد يقع على متن الطائرة من تصرفات أو أفعال أو معلومات من أحد ركاب الطائرة تهدد سلامة بقية الركاب أو سلامة الطائرة أو سلامة الملاحة الجوية (كالتهديد بتفجير قنبلة على متن الطائرة)، فقد جاءت اتفاقية مونتريال 1971 م لتتعامل مع هذه الأفعال التي تخرج عن نطاق الاختطاف الذي تحكمه اتفاقية لاهاي 1970.

والالتزامات التي فرضتها اتفاقية مونتريال على الدول الأعضاء تتشابه كثيرا مع ذات الالتزامات التي جاءت بها اتفاقية لاهاي، إلا أنها تميزت بمد نطاق تطبيقها لتشمل الفترة التي تسبق مرحلة الطيران التي تبدأ من إغلاق أبواب الطائرة للإقلاع وحتى فتحها بعد هبوط الطائرة؛ نظرا لإمكانية تعرض الطائرة للاختطاف أو الخطر خلال هذه الفترة.


ملحق 17 لاتفاقية شيكاغو
وفي عام 1974 اعتمدت منظمة «الإيكاو» الملحق رقم 17 ضمن ملاحق اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الصادرة في 1944، وألزم هذا الملحق الخاص بالضوابط والإجراءات الأمنية الدول الأعضاء بإنشاء جهاز حكومي مختص بوضع أنظمة وضوابط وإجراءات أمنية، وأيضًا إقرار برنامج أمني للطيران المدني.

والغرض من هذا البرنامج هو توفير الأمن في المطارات وعلى متن الطائرات، وعدم السماح بحمل الأسلحة والمواد الخطرة على متن الطائرة والقيام بإجراءات التفتيش في المطارات لكل من الركاب والأمتعة والبضائع والبريد، وتوفير موظفين أمن أكفاء.



Last Update : 2020-02-27 12:36 PM # Release : 0063