الجمعة 21 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

خبير: البورصة غير قادرة على تحقيق قمتها التاريخية حتى منتصف عام 2020

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قال أحمد شحاتة خبير أسواق المال، إنه من غير المتوقع أن تتمكن البورصة المصرية من تحقيق القمة السابقة بـ 18400 نقطة خلال عام 2019 حتى منتصف 2020، خاصة مع تراجع أحجام التداول والسيولة، والأزمات المتعلقة بضريبة القيمة المضافة وحالة الارتباك التي يعانى منها بعض المسئولين عن الاستثمار وسوق المال في الوقت الحالى.

خبير: حل مشكلات العمولات المرتفعة والتسويق الجيد يحل أزمة البورصة

وأضاف أنه في حالة تم حل مشكلات الضرائب العالقة، وزيادة الحوافز وتشجيع المستثمرين الأجانب والعرب والمحليين على الاستثمار في البورصة فسيتغير الوضع تماما، وتنال البورصة المصرية فرصتها من النجاح.

وأشار "شحاتة"، إلى أن السوق كان مؤهل لاستقبال الطروحات في أعقاب قرار تعويم سعر الصرف أواخر عام 2016 حيث كانت أحجام التنفيذ تصل أحيانا إلى 3 مليار جنيه يوميا، ورغم كافة النداءات والمناشدات، لم تستجيب الحكومة لذلك وأصرت على التأجيل حتى تراجعت أحجام التنفيذ إلى نحو 200 مليون يوميا وهو ما يعد أزمة كبيرة.

وتابع:" نعتقد أن تنفيذ الطروحات خلال الفترة القريبة المقبلة قد يكون استجابة لمطالب وشروط صندوق النقد الدولى واستكمالا لتعهدات الحكومة المصرية بطرح عدد من الشركات في البورصة المصرية، ولا أدرى كيف لهم أن يطرحوا الشركات في الوقت الحالى".



Last Update : 2020-02-20 09:45 AM # Release : 0061