الأحد 23 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

نظام جديد لتسويق القطن بمحافظتي الفيوم وبني سويف

نظام جديد لتسويق القطن بمحافظتي الفيوم وبني سويف
نظام جديد لتسويق القطن بمحافظتي الفيوم وبني سويف


افتتح اللواء عصام سعد، محافظ الفيوم، والمهندس هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، فعاليات المؤتمر الموسع الذي عُقد بمحلج القطن الجديد بالفيوم لتعريف مزارعي الفيوم وبني سويف بالنظام الجديد لتسويق المحصول، الذي سيبدأ تطبيقه بالمحافظتين موسم 2019 /2020.

وقال محافظ الفيوم: إن التجربة الجديدة لتسويق الأقطان التي سيتم تطبيقها هذا العام كمشروع تجريبي بمحافظتي الفيوم وبني سويف، ويتم تعميمه على باقي المحافظات في حالة نجاحه، يهدف إلى تطوير نظام التداول الحالي وحصول المزارعين على العائد المناسب وتقليل الوسطاء.

وأشار إلى أنه تم تخصيص 9 مراكز تجميع أو حلقات تسويق بمختلف مراكز المحافظة، منهم حلقة واحدة بكل مركز (الفيوم وأبشواي ويوسف الصديق)، وحلقتين بكل من مراكز (سنورس وطامية وإطسا).
فيما قال وزير قطاع الأعمال العام: إن النظام يواجه السلبيات في نظام التداول السابق، التي أدت إلى انخفاض جودة القطن مما أثر سلبًا على سمعته العالمية.

وأضاف أنه في النظام الجديد سيتم البيع بموجب مزادات علنية تشترك فيها شركات تجارة الأقطان المسجلة والتي يجب عليها التقدم للشركة المسؤولة عن إدارة المراكز بطلبها في الأسبوع الثاني من شهر أغسطس المقبل، وكذلك تقديم خطاب ضمان بقيمة تتناسب مع حجم تجارتها وذلك لضمان التزامها بالمزايدة خالل الموسم.

انخفاض مساحة زراعة القطن بالفيوم بسبب عدم التزام الدولة بالتسويق

وللحفاظ على القطن من التلوث، يلتزم المنتجون بعدم خلط القطن بأصناف غريبة وكذا منع خلط أقطان الإكثار نهائيًا والحفاظ عليها، والحرص على خلو الأقطان من الشوائب وأن يقتصر تداول أقطانهم على مراكز استلام محددة في كل مركز إداري بكل محافظة، ويتم تداول أقطان الإكثار تحت إشراف هيئة التحكيم ومعهد بحوث القطن بالتعاون مع الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، ويسمح هذا النظام لكبار المزارعين الذين يبلغ إنتاجهم 50 قنطارًا فأكثر بتوريد أقطانهم مباشرة إلى المحالج.



Last Update : 2020-02-20 09:45 AM # Release : 0061