الإثنين 20 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

لحظة إطلاق القمر الصناعي المصري الصنع للفضاء الخارجي (فيديو)


تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر" فيديو للحظة إطلاق صاروخ Falcon 9 التابع لشركة Space X العالمية، فجر أمس الجمعة، وكان يحمل على متنه القمر الصناعي المصري الصنع " NARSSCube-2"، الذي يمثل باكورة صنع العقول المصرية من عدد من الهيئات البحثية المصرية.

وكان صاروخ Falcon 9 انطلق من قاعدة "Cape Canaveral" بولاية فلوريدا، وعلى متنه كبسولة فضاء "CRS-18"، تابعة لوكالة ناسا NASA، وتحوي 2.5 طن من المعدات supply لمحطة الفضاء الدولية.

القمر الصناعي المصري يلتقط أول فيديو شديد الوضوح للكرة الأرضية (فيديو)

وتضم المعدات عددا من الأقمار الصناعية الصغيرة، منها القمر الصناعي المصري الصنع "NARSSCube-2"، الذي صممته وبرمجته واختبرته وصنعته عقول مصرية في الهيئات البحثية المصرية، وعلى رأسها هيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومنوط بها إدارة البرنامج الفضائي الوطني.

وتتجه الآن الكبسولة إلى محطة الفضاء الدولية ومتوقع وصولها اليوم السبت 27 يوليو، على أن يتم حقن injection القمر المصري في مداره المنتظر في الأسبوع القادم، من المحطة الفضائية الدولية.

يذكر أن القمر نوعية Pico satellite أو cubesat، ووزنه كيلو جرام يحتوي على تكنولوجيا متقدمة نسبيًا، والغرض من إطلاقه تعزيز قدرات البرنامج الفضائي الوطني.