السبت 18 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

توجيهات ملكية بإسقاط الجنسية السعودية عن خائن العرب


نقلت صحيفة عبرية اليوم الثلاثاء، أنباء تفيد بصدور توجيهات من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز لوزارة الداخلية في المملكة بسحب الجنسية من المدون السعودي محمد سعود، على خلفية زيارته إلى الاحتلال الإسرائيلى.

وحسب صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، فإن العاهل السعودي، أصدر توجيهات لوزارة الداخلية بسحب الجنسية السعودية من المدون محمد سعود، على خلفية زيارته إلى الاحتلال مخالفًا القيم والأخلاق وخروجًا عن الصف العربي الخليجي داعيًا للتطبيع مع الكيان المحتل –لم تنشر وسائل إعلام سعودية أنباء عن هذه التوجيهات حتى اللحظة-.

وكان قد استقبل مواطنون فلسطينيون من سكان مدينة القدس المحتلة الشاب المطبع محمد سعود، بالرشق بالنعال والشتائم؛ خلال زيارته للمدينة، والتي حاول الاحتلال الترويج لها على أنها لصحفي سعودي.

وكان قد عبر فلسطينيون عن غضبهم من زيارة مدون سعودي للبلدة القديمة في القدس الإثنين، وعمدوا إلى ملاحقته وطرده من أزقتها.

وأظهر المقطع المتداول فلسطينيين وهم يطاردون رجلا يرتدي عباءة وعقالا، وأمطروه بوابل من الشتائم والبصاق. ونعتوه بـ "الصهيوني"، متهمين السعودية ودولا عربية أخرى برعاية التطبيع مع إسرائيل.

ومنعت مجموعة من المصلين سعود من الدخول إلى المسجد الأقصى مرددين "اطلع برّا.. هذا محل طاهر مش للمطبعين"، فيما ألقى شبان وأطفال الأحذية والكراسي البلاستيكية عليه.

وحقق الفيديو انتشارا واسعا عبر منصات التواصل الاجتماعي فقد تم تداوله مئات المرات وحظي بآلاف التعليقات.

كما شاع استخدام هاشتاج #مطبع_سعودي_في_فلسطين في عدد من الدول العربية، إذ تصدر قوائم الترند بعدد تغريدات فاق 80 ألف تغريدة، حسب هيئة الإذاعة البريطانية.

عرف نشطاء ومغردون عرب محمد سعود، على أنه مدون يدرس في كلية الحقوق في جامعة الملك سعود بالرياض.

ويصف صاحب الحساب نفسه بأنه طالب في كلية الحقوق ولا علاقة له بالسياسة، وأرفق التعريف الشخصي بصورتين لعلم السعودية وإسرائيل.

واعتاد المدون السعودى على نشر فيديوهات وتغريدات تتغنى بإسرائيل، وقد ظهر مؤخرا في فيديو ليهنأ الإسرائيليين بعيد الاستقلال.

لا يخفي سعود تواصله مع المسؤولين الإسرائيليين، خاصة أولئك الذين لديهم حضور بارز على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحرص على مشاركة تدويناتهم ومنشوراتهم على صفحته الخاصة.

فلسطينيون يضربون سعودي مطبع بـ"النعال" في القدس المحتلة (فيديو)

وكانت الإذاعة الإسرائيلية قد أفادت أن مدونا سعوديا يزور القدس ضمن وفد مكون من ستة زائرين من الدول العربية وصلوا إلى إسرائيل بدعوة من وزارة الخارجية.